مدير عام ميناء "إيلات": نطالب الحكومة بدعم مالي بعد توقّف حركة السفن

مدير عام ميناء "إيلات" في الكنيست يطالب "إسرائيل" بالدعم المالي بعد توقّف الميناء عن العمل نتبيجة لضربات المقاومة.

  • ميناء إيلات يواجه أزمة إقتصادية
    ميناء "إيلات" يواجه أزمة اقتصادية

طالب مدير عام ميناء "إيلات"، غدعون غولبر، خلال نقاش في اللجنة الاقتصادية للكنيست، دولته بتقديم مساعدات مالية للميناء، بعيداً عن القروض التي يتوجّب سدادها لاحقاً.

وأضاف أنّ الميناء "متوقّف عن العمل منذ ثمانية أشهر، نتيجة ضربات المقاومة، مما يعني أنه بلا دخل".

وذكر أيضاً أن إدارة الميناء "تجنّبت طرد الموظفين بفضل اللجنة والهستدروت، وتطالب الحكومة الإسرائيلية بحلّ فوري"، مضيفاً أنّ الميناء "ليس مغلقاً بسبب سوء الإدارة، بل  لأنّ دول التحالف فقدت السيطرة عليه".

كما أشار إلى أنّ اللجنة "ناقشت الوضع في الميناء، الذي أغلق اليمن طريق الشحن إليه بشكل شبه كامل".

وتجدر الإشارة إلى أن ميناء "إيلات" تلقّى هجمات متكررة بالصواريخ البالستية والمسيّرات، ليس اليمنية فحسب، بل من العراق  والبحرين أيضاً، رداً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ما أدّى إلى تكبّد الاحتلال خسائر اقتصادية كبيرة، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

وقد أوقفت كبريات شركات الشحن البحرية حركتها نحو الميناء، ولا سيما تلك التي كانت تعتزم إيصال البضائع للاحتلال، وجمّدت نشاطها الملاحي في البحر الأحمر. 

اقرأ أيضاً : العراق: المقاومة الإسلامية تضرب هدفاً حيوياً للاحتلال في "إيلات"

 

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك