وزير النفط الإيراني: سنبدأ الحفر قريباً في حقل "آرش".. ومستعدون للتعاون

وزير النفط الإيراني يقول إنَّ بلاده بدأت إجراء عمليات الاستكشاف والمسح الزلزالي في حقل آرش للغاز، وستعلن عن "بدء الحفر قريباً" في الحقل المشترك مع الكويت والسعودية.

  • وزير النفط الإيراني جواد أوجي
    وزير النفط الإيراني جواد أوجي

قال وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، يوم الاثنين، إنَّ بلاده "أعلنت عن إجراء عمليات الاستكشاف والمسح الزلزالي في حقل آرش للغاز"، مشيراً إلى "بدء الحفر قريباً" في الحقل المشترك مع الكويت والسعودية.

وأكّد أوجي أنَّ "إيران مستعدّة للتفاوض والتعاون في حقل آرش"، مضيفاً: "لكنَّ الإجراء الأحادي من الكويت والسعودية لن يمنعنا من تنفيذ مشاريعنا".

وقبل أيام، أعلنت إيران أنّه يحقَّ لها الاستثمار في حقل "آرش" المشترك. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إنَّ "أجزاءً من هذا الحقل تقع داخل المياه الحدودية بين إيران والكويت"، وتابع أنَّ بلاده "تحتفظ بالحق في استغلال حقل الغاز هذا والاستثمار فيه".

يُذكر أنَّ الكويت وقّعت وثيقةً مع السعودية لتطوير حقل "آرش/الدرة"، الذي من المتوقع أن ينتج مليار قدم مكعب قياسية من الغاز يومياً و84 ألف برميل يومياً من المكثفات، وفقاً لبيان صدر يوم الإثنين عن مؤسسة البترول الكويتي.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن المتحدّث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده قوله: "التحرك الأخير من جانب الكويت والسعودية في إطار وثيقة تعاون، مخالف لما تمّ التفاوض عليه سابقاً، وغير قانونيّ".

اخترنا لك