بوتين يوجّه بإطلاق حملة تلقيح "واسعة النطاق" ضد كورونا

الرئيس الروسي يطلب من السلطات الصحية في البلاد البدء بحملة تطعيم ضد فيروس كورونا مع نهاية الأسبوع المقبل.

  • بوتين يوجّه بإطلاق حملة تلقيح ضد فيروس كورونا
    بوتين: الصناعة والبنى التحتية للقاح كورونا باتت جاهزة

طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، من السلطات الصحية البدء اعتباراً من نهاية الأسبوع المقبل بحملة تلقيح "واسعة النطاق" ضد فيروس كورونا في روسيا.

وطلب بوتين من نائب رئيس الوزراء المكلفة بالصحة تاتيانا غوليكوفا، في مؤتمر عبر الفيديو، تنظيم العمل "لنبدأ نهاية الأسبوع المقبل بتلقيح على نطاق واسع"، مشيراً إلى أن "الصناعة والبنى التحتية باتت جاهزة".

وأضاف: "أعلم أنه تم حتى الآن إنتاج أكثر من مليوني جرعة أو سيتم إنتاجها في الأيام المقبلة"، موضحاً أن الحملة ستشمل في البدء "المجموعات المعرضة للخطر والأطباء والمدرسين".

واللقاح "سبوتنيك-في" الذي طوّره مركز "غاماليا" للأبحاث في موسكو بات الآن في المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية، بمشاركة 40 ألف متطوع. ويؤكد منتجوه أنه "فاعل بنسبة 95%".

وأعلنت السلطات الروسية، نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، أنها بدأت تلقيح العسكريين الروس، على أن يشمل ذلك أكثر من 400 ألف منهم، بينهم 80 ألفاً بحلول نهاية العام. وأوضحت السلطات الروسية أن "اللقاحات مجانية وغير إلزامية".

وروسيا هي البلد الرابع الأكثر تضرراً بالوباء، بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل، وسجلت الأربعاء 25 ألفاً و345 إصابة جديدة في 24 ساعة، وعدداً قياسياً جديداً من الوفيات في يوم واحد بلغ 589.

وفي حصيلة إجمالية، أحصت روسيا مليونين و347 ألفاً و401 إصابة، منذ بدء انتشار الوباء، بينها 41 ألفاً و53 وفاة.

ورغم أن بوتين اعتبر أخيراً أن الوضع "مقلق"، فإن السلطات الروسية تستبعد حالياً أي إغلاق على الصعيد الوطني، لتجنب إرهاق الاقتصاد مجدداً.

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.