الأردن: وزارة الصحة توعز بتفقد مستويات الأوكسجين بالمستشفيات كل 6 ساعات

وزارة الصحة الأردنية توعز لمدراء المستشفيات بتفقد مستويات الأوكسجين كل 6 ساعات، وتقول إن مدير المستشفى هو المسؤول المباشر عن أيّ خلل.

  • قوات الأمن الأردنية تفرق احتجاجاً في عمان على الإجراءات التي فرضتها السلطات للحد من انتشار كورونا (أ ف ب).
    قوات الأمن الأردنية تفرق احتجاجاً في عمان على الإجراءات التي فرضتها السلطات للحد من انتشار كورونا (أ ف ب).

أوعزت وزارة الصحة الأردنية لمدراء المستشفيات بتفقد مستويات الأوكسجين كل 6 ساعات في مستشفيات البلاد، وذلك عقب حادثة انقطاع الأوكسجين في مستشفى السلط الأسبوع الفائت، والذي أدى لوفاة 7 أشخاص.

وحث مساعد أمين وزارة الصحة للشؤون الفنية والصحية ومديريات الصحة طه التميمي، مدراء المستشفيات وخصوصاً البشير وحمزة، على تسمية فني تخدير في كل مستشفى ليكون مسؤولاً عن مراقبة خزانات الأوكسجين، مشدداً على ضرورة إعطاء أوامر التعبئة عندما يصبح مستوى الأوكسجين 50% من سعة الخزان.

كما أصدر التميمي تعميماً لجميع مدراء المستشفيات ومدراء الشؤون الصحية بالتفقد الدوري واليومي لمستويات الأوكسجين في المستشفيات، ومولدات الكهرباء وأنظمة "u.p.s" بالإضافة إلى مستويات المياه في المستشفيات.

وأكّد التميمي أن مدير المستشفى هو المسؤول المباشر عن أيّ خلل في الأنظمة المذكورة.

قبل يومين، احتشد مئات المتظاهرين في شوارع الأردن متحدّين حظر التجول ليلاً بمدينة إربد بشمال البلاد، وفي عدة مدن أخرى ومنها السلط وأحد أحياء العاصمة عمان، بعد وفاة 9 أشخاص مصابين بكورونا إثر انقطاع الأوكسجين عنهم.

إلى ذلك، قرر القضاء الأردني توقيف مدير مستشفى السلط وأربعة من مساعديه بتهمة "التسبب بوفاة" عدد من مرضى كورونا بعد انقطاع الأوكسيجين عنهم.

وتفجرت موجة الغضب إثر فضيحة المستشفى، وكذلك بسبب تشديد قيود مكافحة الوباء التي شملت تمديد حظر التجول الليلي لكبح زيادة كبيرة في إصابات كوفيد-19، تعود أساساً للتفشي السريع للسلالة البريطانية من فيروس كورونا، وفقاً لرويترز.

بعد ذلك، أقال رئيس الوزراء بشر الخصاونة وزير الصحة، وقال إنه "يتحمل المسؤولية الكاملة في وفاة مرضى فيروس كورونا الـ9 وذلك في فضيحة كشفت إهمالاً جسيماً في نظام الصحة الحكومي".

وزار العاهل الأردني الملك عبد الله المستشفى الواقع بمدينة السلط، في خطوة قال مسؤولون إنها "تهدف إلى نزع فتيل التوتر". وأثار الغضب من السلطات في الماضي اضطرابات مدنية في الأردن.

ويقترب الأردن من نصف مليون إصابة بفيروس كورونا، ويرتفع للمركز الثاني عربياً من حيث عدد الإصابات.

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.