"فارس المخترعين الدوليين" اليمني قدّم لوطنه وللإنسانية.... ورحل

وفاة الطبيب اليمني خالد نشوان، جراء إصابته بفيروس كورونا. اشتُهر باختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة من دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرَف باسم "نشوان باراسوند".

  • الطبيب اليمني خالد نشوان
    الطبيب اليمني الراحل خالد نشوان

توفي طبيب القلب والمخترع اليمني خالد نشوان، صاحب جهاز "نشوان باراسوند" لتوسيع الشرايين المتصلبة  بالليزر من دون تدخل جراحي، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.

من هو خالد نشوان؟

من مواليد صنعاء عام 1970 طبيب ومخترع كان يقيم سابقاً في هنغاريا قبل أن يعود ويستقر في صنعاء وينشئ مركزاً خاصاً لعلاج القلب.

اشتهر باختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة من دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرف باسم "نشوان باراسوند"، ويعمل على معالجة أمراض الشرايين من خلال إصدار الموجات فوق الصوتية.

وتكمن أهمية الجهاز الطبي الذي اخترعه نشوان في إنقاذ الآلاف من المرضى حول العالم من العمليات الجراحية المكلفة. يُستخدم الجهاز لمعالجة العديد من الأمراض بدون تدخل جراحي، ويعتبره المتخصصون ثورة جديدة في مجال معالجة الأوعية الدموية وتوسيعها من الضيق والانسداد، عن طريق نوع جديد من الموجات الصوتية.

أثار الجهاز الطبي الذي اخترعه الدكتور نشوان إعجاب جميع الأوساط الطبية والعلمية على مستوى العالم، وصُنّف كأفضل وسيلة علاجية غير جراحية عرفها الطب الحديث.

وأعلنت لجنة التحكيم الدولية اختراع الدكتور نشوان كأفضل اختراع دولي في المجال الطبي، وقد أثبت الجهاز نجاحه خلال التجارب العلمية، التي خضع لها لأكثر من 9 أشهر، من قبل لجنة من علماء جراحة الأوعية الدموية بجامعة "بيتش" المجرية.

حصل خالد نشوان على براءة اختراع للجهاز. ويحمل جهازه حماية الملكية الفكرية الدولية، وقد حاز اختراعه على أكثر من 30 جائزة دولية. كما اعتُبر مخترع العام 2006 في هنغاريا.

قُلّد من الاتحاد العالمي للمخترعين بالعاصمة المجرية بودابست وسام "فارس المخترعين الدوليين" باسم الجمهورية اليمنية وكرئيس لاتحاد المخترعين اليمنيين، حيث يعتبر الأول والوحيد في العالم العربي حتى الآن الذي يحصل على هذا اللقب.