"الأدوية الأوروبية": على الاتحاد الأوروبي استخدام كافة اللقاحات ضد "كوفيد-19"

المسؤول عن استراتيجية التلقيح في وكالة الأدوية الأوروبية يقول إنه "ما زلنا في الجائحة ومن المهم جداً في هذه المعركة ضد هذا الوباء أن نستخدم جميع الخيارات المتاحة".

  • وكالة الأدوية الأوروبية
    وكالة الأدوية الأوروبية

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية اليوم الخميس، أنه يتعين على دول الاتحاد الأوروبي استخدام جميع اللقاحات المتاحة لمكافحة تفشي فيروس كورونا، ومن السابق لأوانه تحديد أفضل نوع.

وقررت العديد من الدول الحد من استخدام لقاحات "أسترازينيكا" و"جونسون أند جونسونط بسبب ارتباطها بجلطات دموية نادرة، وتختار بدلاً من ذلك لقاحات مثل فايزر وموديرنا.

وقال ماركو كافاليري، المسؤول عن استراتيجية التلقيح في وكالة الأدوية الأوروبية إنه "ما زلنا في الجائحة ومن المهم جداً في هذه المعركة ضد هذا الوباء أن نستخدم جميع الخيارات المتاحة".

وأضاف كافاليري في مؤتمر صحافي اليوم، أن الأمر متروك لدول الاتحاد الأوروبي لتقرر كيفية استخدامها "بما يخدم مصلحة الصحة العامة".

ونفت الوكالة منذ يومين، أن يكون كافاليري قد اقترح التخلي عن لقاح "استرازينيكا"، مؤكدة أن تصريحات الأخير خلال مقابلة أسيء تفسيرها، وأنها تعتبر أن منافع اللقاح تفوق مخاطره، ولفت كافاليري اليوم، إنه كان "سوء تفاهم من عدة جوانب".

وتابع أنه "من الصعب للغاية تحديد" نوع تكنولوجيا اللقاح التي قد تكون الأفضل في المستقبل، وأن جميع اللقاحات المتوفرة "قد أنقذت ملايين الأرواح"، مضيفاً أنه "نحن سعداء لأن يكون لدينا العديد من الخيارات".

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.