متطوعون أردنيون يسعون لـ "قيادة آمنة" خلال رمضان

متطوعون أردنيون ينشغلون بتوزيع المياه والتمر على السائقين مع غروب الشمس، مرفقة برسالة تدعوهم للهدوء والالتزام بالقيادة الآمنة حرصاً على سلامتهم وسلامة الآخرين.

  • متطوعون أردنيون يسعون لـ "قيادة آمنة" خلال رمضان
    المتطوعون يوصون السائقين بالقيادة بهدوء ودون تهوّر

 بينما ينشغل الأردنيون بتحضير ما يفطرون عليه عند غروب شمس كل يوم خلال شهر رمضان تنشغل في ذات الوقت مجموعة من الطلاب بتحضير وجبات إفطار بسيطة من التمر والماء لكن ليس لأنفسهم..إنما لقائدي وركاب السيارات التي تمر على الطرق في العاصمة عمان في ذلك الوقت.    
فقبيل الغروب يجهز الطلاب عبوات التمر والماء ويحملوها ويوزعونها على السيارات عند إشارات المرور.  

إقرأ أيضاً: فوائد التمر يُحكى عنها منذ آلاف السنين.. فما هي أبرزها؟  

 وقال عدنان حردان أحد أعضاء المبادرة الطلابية واسمها (إيلاف)"في رمضان هناك ناس لا تلحق الفطور، وقد تكون ذاهبة لجلب أغراض، وهم لا يلحقون الفطور بيأذن المغرب، هدفنا خيري كشباب طلاب جامعات وعندنا القدرة يعني انه نقدر انه نساعد"
وأضاف "كرسنا وقتاً من خمس دقائق أو عشر دقائق  قبل الآذان نساعد فيها الشباب أو الناس الذين لم يتمكنوا من الأفطار.

ولا يكتفي الطلاب بمجرد توزيع التمر والماء على قائدي السيارات لكنهم يبلغوهم برسالة تدعوهم للهدوء والالتزام بالقيادة الآمنة حرصا على سلامتهم وسلامة الآخرين حيث يمكن أن يتسبب الاندفاع والتهور في القيادة في ذلك الوقت في حوادث وتصادمات.    
 ويرى بعض قادة السيارات مثل سائق سيارة أجرة يدعى أسامة خربوش أن كسر صيامه وهو على الطريق يفرق كثيرا.    
وأضاف خربوش  أكيد عندما يشرب السائق الماء تهدأ أعصابه ولا تواجهه  مشاكل في القيادة".

وهذا هو العام الثاني لمبادرة إيلاف، ويقول الطلاب المتطوعون فيها إنها لم تعد تقتصر على العاصمة عمان فقط لكن مبادرات مماثلة بدأت تنفّذ في مدن أخرى داخل الأردن.