إيران: بزشكيان يُسلّم مجلس الشورى تشكيلته للحكومة الـ 14.. إليكم أبرز الأسماء المقترحة

مجلس الشورى الإيراني يتسلم التشكيلة الوزارية المقترحة من جانب الرئيس مسعود بزشكيان، التي من المقرر أن يناقشها خلال أسبوع لمنحها الثقة لاحقاً.

0:00
  • مجلس الشورى الإيراني (أرشيف)
    مجلس الشورى الإيراني (أرشيف)

أعلن مجلس الشورى الإيراني، اليوم الأحد، استلامه التشكيلة الوزارية المقترحة من جانب الرئيس مسعود بزشكيان. 

ومن أبرز أسماء التشكيلة الوزارية المقترحة: إسماعيل خطيب لوزارة الأمن، وعباس عراقجي لوزارة الخارجية، وعزيز نصير زاده لوزارة الدفاع، وإسكندر مؤمني لوزارة الداخلية. 

كما تضمنت التشكيلة اسم سيدة هي فرزانه صادق، المقترحة لوزارة الطرق وبناء المدن. 

ومن المقرر أن يناقش مجلس الشورى صلاحية الأسماء المقترحة في التشكيلة خلال أسبوع لمنحها الثقة لاحقاً.

وكان نائب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية محمد جعفر قائم بناه قد أكّد، قبل يومين، أنّ الحكومة الـ 14، سوف تضم جميع التيارات السياسية في البلاد"، مشيراً إلى أنّ ديوان الرئاسة "وضع الأسس في تنفيذ الخطط والبرامج المحددة على مبدأ نيل رضا الشعب واحترام الكرامة الإنسانية".

وأضاف قائم بناه أنّ "الأولوية في سياق اختيار أعضاء مجلس الوزراء، قائمة على الأطر التي حدّدها الرئيس بزشكيان لحكومته القائمة على الوفاق والانسجام الوطني، وفقاً لنهج الحكمة والازدهار".

وتابع أنّ "توظيف طاقات العلماء والنخب هو من الأولويات المعتمدة لإدارة شؤون البلاد"، مبيّناً أنّ الأجهزة الحكومية "سوف تتولى مهامها، في ضوء الخطة التنموية السابعة والسياسات العريضة المحددة من جانب قائد الثورة والجمهورية الإسلامية السيد علي خامنئي"، فيما "سيواصل ديوان الرئاسة بدوره المضي في هذا الاتجاه".

وعقب فوزه في الانتخابات الرئاسية في تموز/يوليو الفائت، لفت بزشكيان إلى أنّ الحكومة المقبلة ستأتي في ظل أوضاع خطرة، مضيفاً: "أمامنا اختباراً صعباً لأن لدينا كثيراً من التحديات والأزمات، التي علينا مواجهتها".

وشدّد الرئيس الإيراني على ضرورة فتح صفحة جديدة، والاتحاد من أجل إيران، آملاً أن يتناغم المجلس التشريعي مع الحكومة المقبلة، من أجل تخطي العقبات.

اقرأ أيضاً: السيد خامنئي يؤكد أن نجاح الرئيس والحكومة في إيران انتصار للجميع

اخترنا لك