البيت الأبيض: الصين وإيران والطاقة أبرز قضايا النقاش بين ماكرون وبايدن

البيت الأبيض يقول إنّ الرئيسين الأميركي والفرنسي سيناقشان في واشنطن عدة قضايا دولية، أبرزها مواجهة الصين وإيران، فضلاً عن قضية دعم أوكرانيا وملف الطاقة.

  • مبنى البيت الأبيض واشنطن
    مبنى البيت الأبيض في واشنطن

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيبحث مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون قضايا دولية، من بينها مواجهة التحديات الصينية وإيران، فضلاً عن قضية دعم أوكرانيا وملف الطاقة، وفق تعبير البيت الأبيض.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إنّ من المتوقع أن يتركز النقاش على ملف أوكرانيا، مضيفاً: "ستكون هناك أيضاً مناقشات بشأن تحديات الصين وإيران".

وتابع: "من المتوقع بحث ملفي التعاون الاقتصادي والطاقة".

ويفترض أن تبدأ زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الولايات المتحدة غداً الأربعاء، وأن تستمر لمدة 3 أيام.

من جهته، قال منسق الاتصالات في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض أمس الاثنين، إنّ "فرنسا شريك عالمي حيوي، وبالطبع هي الحليف القديم للولايات المتحدة".

ولفت كيربي إلى أنّ "الرئيس ماكرون كان قائداً حيوياً في مجموعة السبع، والرئيس بايدن يعتقد أنّ فرنسا هي البلد المناسب للبدء معها".

وبشأن الصين، لفت إلى أنّ بلاده "لا ترى أي تأثير خاص في سلسلة التوريد في الوقت الحالي نتيجة الاحتجاجات في البلاد".

وقال كيربي: "لم يطرأ أي تغيير على رغبتنا في أن تظلّ قنوات الاتصال مفتوحة مع الصين. ما زلنا مستمرين على هذا الوضع".

وبشأن الشرق الأوسط، أكد أنّ واشنطن لا تريد أن ترى "أنشطة داخل سوريا من قبل تركيا أو أي طرف آخر يمكن أن يعرض حياة الأميركيين للخطر".

وعن المحادثات مع الاتحاد الأوروبي بشأن الغاز الروسي، قال كيربي: "المحادثات تسير بشكل جيد. نعتقد بقوة أن تحديد سقفٍ للسعر هو النهج الصحيح".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك