الحكم بمؤبد غير قابل للإلغاء على منفذ مذبحة بوفالو الأميركية

الحكم بالسجن المؤبد غير القابل للإلغاء على الشاب الأميركي بايتون جندرون، بسبب ارتكابه جرائم قتل بدوافع عنصرية وأعمالاً إرهابية في نيويورك.

  • المؤبد لشاب اميركي نفذ مذبحة بدوافع عنصرية
    الحكم بالمؤبد على شاب أميركي نفذ مذبحة بدوافع عنصرية

حُكم على الشاب بايتون جندرون، بالسجن المؤبد غير القابل للإلغاء، اليوم الأربعاء، بعد جلسة استماع تخللتها صرخات غضب وألم على خلفية المذبحة التي نفذها بسبب "إيمانه بتفوق البيض"، في حادثة إرهاب محلي  في 14 أيار/مايو 2022.

وكان جندرون 19 عاماً اعترف في تشرين الثاني/نوفمبر، بارتكابه جرائم قتل بدوافع عنصرية، وأعمالاً إرهابية أمام قضاء ولاية نيويورك، ومثل للمرة الأولى أمام أقارب ضحاياه.

وكان جندرون يؤمن "بتفوق الأشخاص ذوي البشرة البيضاء"، على ذوي البشرة السوداء. وقام بقتل عشرة أشخاص من ذوي البشرة الداكنة في أيار/مايو في سوبر ماركت ببوفالو، شمال الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ببيع السلاح وانتشار للجريمة.. هل تعاني أميركا من الإرهاب الداخلي؟

وأضافت القاضية سوزان إيغان بعد أن شجبت التاريخ  العنصري للولايات المتحدة أنه "لا مكان لجندرون أو لأيديولوجيته الحاقدة والشريرة في مجتمع متحضر".

وأضافت إيغان قبل أن تصدر الحكم: "لا شفقة لجندرون ولا فرصة ثانية، وأكدت أنه لن يرى النور مجدداً كرجل حر".

ووجه عدد من أقارب الضحايا دعوات لعدم الاستسلام للكراهية. وقالت سيمون كرولي التي توفيت جدتها روث ويتفيلد أثناء التسوّق "نعلم جميعاً الدوافع وراء الجريمة العنصرية لكننا هنا لنقول للقاتل إنه فشل رغم جراحنا، ولن ندعه ينتصر في هذه الحرب.

وكان جندرون فتح النار في سوبر ماركت، في بوفالو في شمال ولاية نيويورك، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل معظمهم أميركيّون من أصول أفريقية، في حادثة عدّتها السلطات مجزرة ذات طابع عنصري.

اقرأ أيضاً: البيت الأبيض: بايدن يطلب تقييماً شاملاً عن الإرهاب المحلي في البلاد

اخترنا لك