رئيس نيكاراغوا من كوبا: العدو يُريد السيطرة على دولنا لفرض هيمنته

رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا خلال قمّة "مجموعة الـ77 والصين" المنعقدة في كوبا يصرّح بأنّ شعوب دول الجنوب تستحق أن تتخلص من معاناتها.

  • رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا
    رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا

أكّد رئيس نيكاراغوا، دانيال أورتيغا، اليوم الجمعة، أنّه خلال فترة الاستقلال في البلاد تمّ إلغاء كافّة مظاهر الاستغلال والاستعباد.

وقال أورتيغا خلال قمّة "مجموعة الـ77 والصين" المنعقدة في كوبا إنّ بلاده احتفلت بالعيد السابع والسبعين للاستقلال، مضيفاً أنّه لن يتراجع عن مبادئه، مشدداً على أنّ كاسترو لعب دوراً تاريخياً.

وصرّح أورتيغا بأنّ "العدو يُريد أن يُسيطر على أرضنا وأن يفرض هيمنته على العالم أجمع، وها هو يُواجه الصين بشكلٍ عنيف لأنّها ترفض الهيمنة".

وشدد رئيس نيكاراغوا على أنّ "مجموعة الـ77 والصين" لديها نية للتعاون والتعاضد معاً، مؤكداً أنّ الدول تحاول تحقيق الأهداف وتحويل النوايا إلى خطواتٍ ملموسة.

وكما طالب أورتيغا بوضع خارطة طريق تسمح لدول الجنوب بمواجهة كافة الظروف الصعبة، مردفاً بأنّ مبادئ النيوليبرالية المتفشية تؤثر على سلوكيات المجتمعات، داعياً إلى مواجهتها.

ورفض أورتيغا كافّة السياسات التي تُعدّ انتهاكاً لسيادة الدول كما يجري اليوم مع كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا، مضيفاً أنّه لا يمكن قبول التهديدات التي تواجهها هذه الدول.

ووصف رئيس نيكاراغوا رفض الرئيس مادورو لانتهاك سيادة دول الجنوب بالإعلان "الشجاع"، معقباً بقوله "عندما نبذل الجهود بشكلٍ مُشترك سنتمكن من مواجهة التحديات كافّة. 

ودعا إلى احترام حقوق الآخرين لتجنّب المواجهة بين الدول، مضيفاً أنّ هذه القمة يجب أن تفضي إلى تطوير خارطة طريق تسمح لنا بتطوير أهدافنا لطرحها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشدد أورتيغا على أنّ شعوب دول الجنوب تستحق أن تتخلص من معاناتها، مردفاً أنّه يجب أن نُطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة بهذا الأمر.

  • مجموعة الـ 77 + الصين
    مجموعة الـ 77 + الصين

واليوم، أكّد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أنّ دول الجنوب تخطو أولى الخطوات نحو العالم المعاصر، مشدداً على أنّ هذه الحقبة في القرن الواحد والعشرين يجب أن تكون بعيدة عن الاستعمار والهيمنة والإمبريالية.

من ناحيته، أكّد الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، خلال افتتاح قمّة "مجموعة الـ77 والصين" في هافانا أنّ بلاده تُعاني العقوبات على مدى عقودٍ طويلة، مضيفاً أنّ تكتل "مجموعة الـ77 والصين" بُني على الصداقة والشراكة، وسيُواجه التحديات التي تواجهها شعوب هذه الدول. 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش خلال القمة إنّ "العالم يُواجه تفاقماً للتحديات، وقد شُكلت هذه المجموعة من أجل مواجهتها، لجهة تزايد الفقر في العالم والتغير المناخي". 

وفي وقتٍ سابق، أكّد موقع "غلوبال تشاينا دايلي" الصيني أنّ عقد قمة مجموعة الـ"77 والصين" في كوبا له أهمّية خاصّة، لأنّ كوبا كانت، مُنذ فترةٍ طويلة، ضحية لعقلية الحرب الباردة والعقوبات الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: دول الجنوب في عاصمتها هافانا.. وسفير كوبا يكشف للميادين نت حدثاً سياسياً ستشهده "الـ77 والصين"

تستضيف العاصمة الكوبية هافانا قمة مجموعة "الـ77 والصين". دول الجنوب التي تمثلها هذه المجموعة لديها فرصة حقيقية لفرض رؤيتها على صعيد مواجهة الهيمنة الغربية في عالمٍ يشهد تحولات. وكوبا تؤكد بالاستضافة خيارها الثوري في قيادة تلك المواجهة وتبنيها.

اخترنا لك