مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية تستغرق 10 أيام

قبل دفن الملكة اليزابيت الثانية، تقام مراسم محددة تستغرق 10 أيام وفق خطة تعرف بـ"سقوط جسر لندن".

  • الملكة إليزابيت وابنها ولي العهد الأمير شارلز
    الملكة إليزابيت وابنها ولي العهد الأمير تشارلز الثالث

أعلن مسؤولون بريطانيون، أمس الخميس، أنّ مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية، ستستغرق 10 أيام، في إطار ما يعرف بخطة "سقوط جسر لندن" الملكية، التي تدخل حيذ التنفيذ فور وفاتها.

ووفق التقاليد الملكية، تبدأ مراسم جنازة الملكة بإعلان وفاتها من خلال إجراء سلسلة من الاتصالات يبلّغ فيها سكرتير مجلس الوزراء مسؤولي الحكومة رسمياً بالخبر، ثم موظفي الدولة الكبار عبر البريد إلكتروني.

وفي اليوم الثاني من الوفاة، يجتمع مجلس الانضمام الذي يشمل شخصيات حكومية رفيعة المستوى في قصر سانت جيمس، لإعلان ولي العهد الامير تشارلز الثالث ملكاً جديداً، على أن ينقل جثمان الملكة إلى قصر باكنغهام في العاصمة لندن من قصر بالمورال الذي توفيت فيه الملكة.

وسيجتمع أعضاء البرلمان، اليوم الجمعة، لتكريم الملكة الراحلة في جلسة تعقد في مجلس العموم. ومن المنتظر أن يعقد البرلمان جلسة نادرة، غداً السبت، حيث سيؤدي أعضاء البرلمان الكبار القسم للملك تشارلز الثالث.

ومن المقرّر، أن يلقي الملك تشارلز خطاباً موجهاً إلى الشعب البريطاني، اليوم، بحسب ما أفادت به تقارير صحافية.

وفي اليوم الثالث لوفاة الملكة، يتلقى الملك تشارلز التعازي في قاعة "ويستمنستر".

ثم، تبدأ مراسم إقامة موكب يتحرك من قصر باكنغهام، إلى قصر ويستمنستر، ثم يقام قداس في قاعة ويستمنستر فور وصول جثمان الملكة.

ومن المقرر أن يسجّى جثمان الملكة في قصر ويستمنستر ثلاثة أيام بدءاً من اليوم السادس لوفاتها، في إجراء يحمل الاسم الرمزي "فيذر"، حيث سيرقد نعشها على صندوق مرتفع يُعرف بالـ"كاتافالك" في وسط قاعة ويستمنستر، التي ستُفتح للجمهور طوال 23 ساعة في اليوم.

وفي سياق آخر، كشفت وسائل إعلام بريطانية أنّ ميغان ماركل، زوجة الأمير هاري، أنها لم ترافق زوجها إلى إسكتلندا، حيث ترقد الملكة حالياً، ويجتمع أفراد العائلة المالكة لوداعها. 

وتداولت وسائل إعلامية صوراً للأمير هاري وهو يجلس بمفرده داخل السيارة التي كانت تقله إلى قصر بالمورال.

يشار إلى أنه وبعد عامٍ من المتاعب الصحية المتواصلة، التي عانتها الملكة إليزابيث الثانية، أعلن قصر باكنغهام، أمس الخميس، فاة الملكة إليزابيث، أطول ملوك بريطانيا بقاءً في الحكم عن عمر ناهز 96 عاماً. وكانت الحالة الصحية للملكة قد تدهورت أمس، مع إعلان قصر باكنغهام خضوعها للإشراف الطبي في قلعة بالمورال في إسكتلندا.

إجراءات إعلان الوفاة في المملكة المتحدة؟

بعد إعلان قصر باكنغهام أنّ الأطباء قلقون على صحة الملكة اليزابيث، زادت المخاوف حول صحة الملكة وشاعت التكهنات حول ما سيحدث إذا توفيت.

وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أنّه بموجب خطة "سقوط جسر لندن" يبلّغ رئيس مجلس الوزراء الذي يعلن إطلاق المراسم، وبدء تنفيذ الجنازة الأكثر تفصيلاً في تاريخ المملكة المتحدة الحديث.

وأوضحت الصحيفة أنّ هناك 48 خطوة تتخذ في هذه الحال، تشمل:

السكرتير الخاص للملكة، السير كريستوفر جيدت، سيكون أول من يعلم بخبر الوفاة، وهو يتصل برئيس الوزراء لإبلاغه بدء إعلان عملية "سقوط جسر لندن" London Bridge is down.

ثم يقوم مركز الاستجابة العالمية التابع لوزارة الخارجية بإخطار 15 حكومة خارج المملكة المتحدة، حيث تتولى الملكة رئاسة هذه الدول، و36 دولة أخرى ضمن "الكومنولث"، وتُبلّغ نقابة الصحافيين، لتنبيه وسائل الإعلام العالمية. ثم تعلّق ملاحظة ذات حافات سوداء على بوابات قصر باكنغهام.

ثم تفعّل هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) "نظام إرسال التنبيه اللاسلكي"، وهو مخصّص لموت أفراد العائلة المالكة. وتنشر وسائل الإعلام قصصها وأفلامها ونعيها المعدّة سلفاً. وتبدأ أضواء النعي الزرقاء بالوميض في محطات الراديو التجارية. وسيتحوّل منسقو الأغاني إلى الأخبار في خلال دقائق. أما مذيعو ومذيعات الأخبار فسيرتدون ملابس وربطات عنق سوداء. وسينعاها الطيارون إلى ركاب الطائرات وتغلق بورصة لندن. 

أما في حال توفيت في الخارج، فإنّ الرحلة الملكية (طائرة BAe 146 من السرب رقم 32 لسلاح الجو الملكي البريطاني) فستقلع من نورث هولت Northolt مع نعش على متنها.

وسيحمل نعش الملكة على عربة مدفع خضراء يرافقه 138 بحاراً (تقليد يعود إلى الملكة فيكتوريا) ثم يذهب إلى قلعة وندسور، وعندما يدخل إلى الكنيسة تتوقف الكاميرات عن البث، وتبقى البلاد في حال حداد لطوال ثلاثة أيام على الأقل.

أما عن مكان الدفن، فقد تدفن الملكة في كنيسة سانت جورج في وندسور، أو ساندرينغهام أو حتى بالمورال في إسكتلندا.

أما ولي العهد الأمير تشارلز الثالث، الذي سيصبح الملك الجديد، فسيخاطب الأمة بعد وفاتها، وتطبع التذاكر لإعلانه ملكاً في غضون 24 ساعة، وستصبح كاميلا باركر بولز، دوقة كورنوال، وزوجة تشارلز الملكة.

وفي الأيام التسعة التي تلي وفاتها، ستقام إعلانات وتجمعات دبلوماسية، وسيجري الملك تشارلز جولة في إنكلترا وإسكتلندا وويلز وإيرلندا.

وسيعلن اليوم الذي يتوج فيه الملك تشارلز عطلة رسمية وستغيّر كلمات النشيد الوطني.

في حين يلف الغموض هوية الشخص الشخص الذي سيتولى رئاسة الكومنولث، لأنّ العنوان ليس وراثياً، وفق صحيفة "الإندبندنت".

اخترنا لك