"Unherd": الحرب مع إيران ستكون خطأً فادحاً

يؤكد موقع "Unherd" البريطاني أن كل محاولات تقويض إيران انتهت لمصلحتها، أمّا الحرب المباشرة عليها فستكون خطأً جسيماً.

  • إيران تنفي مزاعم أميركية بشأن الاستيلاء على ناقلتي نفط في مضيق هرمز (أرشيف)
    من شأن حصار مضيق هرمز أن يرفع أسعار الطاقة إلى مستويات أعلى كثيراً من العام الماضي (أرشيف)

"الحرب مع إيران قد لا تكون جيّدة من وجهة نظر واشنطن، وخصوصاً إذا تم إنفاق مبالغ كبيرة من المال، وسقط كثير من الضحايا. ستكون كارثة محضةً بالنسبة إلى أوروبا. ونظراً إلى قرارات السياسة الخارجية الرئيسة، التي اتخذتها الولايات المتحدة في العقود الأخيرة، فإننا ندخل مياهاً خطيرة للغاية".

هكذا عبّر الكاتب البريطاني، آرون بستاني، عن مخاوفه من الدخول في أي حرب مع إيران، في مقال له في موقع "Unherd" الإخباري البريطاني.

وقال الموقع إنه على الرغم من الاعتراف بأن إيران تشكل "شوكة كبيرة في خاصرة كل من الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل"، فإن أي مواجهة معها قد لا تكون مفيدة.

وفي سبيل الاستدلال على عدم نجاعة خيار الحرب، يعرض الكاتب نتائج الحروب الأخيرة، التي خيضت بهدف تقويض إيران، فانتهت لمصلحتها - كما يعبر - مثل الحرب الأميركية على العراق، والتي خلصت إلى "نفوذ كبير لإيران في جارتها"، وحرب السعودية على اليمن، والتي "أدّت إلى الأمر نفسه"، مشيراً إلى أنه يبدو أن "قِلة من صنّاع القرار في الغرب قادرة على فهم هذا الأمر".

كما أن من شأن حصار مضيق هرمز أن يرفع أسعار الطاقة إلى مستويات أعلى كثيراً من العام الماضي.

فإيران، كما يؤكد الكاتب، هي "دولة ذات اكتفاء ذاتي صناعي، تنتج فولاذاً أكثر من أي دولة في الاتحاد الأوروبي، باستثناء ألمانيا. وتتمتع بالقدرة على إطعام نفسها، ولديها وفرة من الوقود الأحفوري".

وعلى مستوى القدرات العسكرية، يذكر الكاتب، في مقاله، أن "لدى إيران مجمعاً صناعياً عسكرياً مبهراً"، وتنتج الطائرة بلا طيار، "مهاجر 6"، ويمكن مقارنتها بطائرة "بيرقدار" من دون طيار، التي تنتجها تركيا، "كما أن فيلق القدس هو بين أكثر القوات المرعبة، والتي تتجاوز الحدود الإقليمية في المنطقة". 

إقرأ أيضاً: تقرير: العقوبات ضد إيران لم تنجح.. و"الخزانة الأميركية" تقر بالفشل

 

اخترنا لك