"إسرائيل" رفضت المساعدة من أوكرانيا في التعامل مع تهديد المسيرات

أوكرانيا عرضت على "إسرائيل" تقديم المساعدة في التعامل مع الطائرات المسيرة ومواجهة تهديدها لكن "تل أبيب" لم تكن مهتمة.

  • الأضرار التي لحقت بمستوطنة "كريات شمونة" بعد هجوم لحزب الله (آذار/مارس 2024)

كشف اللواء احتياط في "جيش" الاحتلال الإسرائيلي إسحاق بريك، رفض حكومة نتنياهو عرضاً أوكرانياً بتلقّي مساعدة في التعامل مع تهديد الطائرات المسيّرة المقبلة من لبنان.

بريك أكد أن أوكرانيا عرضت على "تل أبيب" معلومات كانت ستساعدها في التعامل مع تهديد الطائرات المسيّرة، فيما دعت أوكرانيا "الجيش" الإسرائيلي للتعلّم من القوات الأوكرانية كيفية التعامل مع الطائرات المسيّرة، ولكن "الجيش" الإسرائيلي لم يكن مهتماً، ما قد يشير إلى سوء التقدير الإسرائيلي بشأن حجم تهديد الطائرات المسيّرة التي يطلقها حزب الله.

القناة الـ "12" الإسرائيلية من جهتها أكدت أن كييف خططت لدعوة خبراء إسرائيليين لدراسة الطائرات المسيّرة واختبار أنظمتها المضادة للمسيّرات، كاشفة أنه في المقابل، أرادت كييف أن تحصل على تقنيات حديثة، وهو ما يبدو أنّ "إسرائيل" لم تكن في وارد تقديمه لها.

وأضافت القناة الـ "12" أن "إسرائيل" لم تأخذ الفكرة على محمل الجد، رغم العديد من الطلبات التي تلقّتها "تل أبيب" من كييف، فيما استمر الاحتلال في تجاهلها.

في هذا السياق أكدت صحيفة "هآرتس" في تقرير أن "الجيش" الإسرائيلي أقرّ بأنه ليست لديه قدرة مطلقة على مواجهة الطائرات المسيّرة التي يطلقها حزب الله يومياً.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن "حزب الله يتقن تشغيل المسيّرات وقدراته النارية بشكل يثير الإعجاب نسبياً"، وتأتي أقواله في أعقاب المقطع المصوّر الذي نشره حزب الله لمسيّرة "الهدهد" التي تمكّنت من تصوير مناطق حساسة جداً شمال فلسطين المحتلة، وعادت بسلام من دون أن يتمكّن "جيش" الاحتلال من اعتراضها.

إضافة على ذلك، شارك اللواء بريك توقّعاته بشأن تهديدات حزب الله وقدراته، معتبراً أن "إسرائيل تنتظر كارثة في أي حرب شاملة مع حزب الله".

وقال بريك: "في الحرب الكبرى، لن يسقط العشرات كلّ يوم، بل الآلاف، ليس فقط من لبنان ولكن أيضاً من إيران".

اقرأ أيضاً: في حرب المسيّرات.. كيف صدّع حزب الله نظرية "التفوق الجوي" الإسرائيلي؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك