"إنها حرب على كل شيء".. وزير خارجية الاحتلال يدعو إلى إخلاء مخيمات الضفة

وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس يدعو إلى إخلاء مخيمَي جنين وطولكرم من سكانهما، على غرار ما حصل في غزة، بحجة القضاء على المسلحين فيهما، مؤكداً أنها "حرب على كل شيء".

0:00
  • من عمليات هدم المنازل التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي على هامش عدوانها الواسع على الضفة الغربية (وكالات)
    من عمليات هدم المنازل التي تنفّذها قوات الاحتلال الإسرائيلي على هامش عدوانها الواسع على الضفة الغربية (وكالات)

نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن وزير الخارجية في حكومة الاحتلال، يسرائيل كاتس، قوله إنه يجب التعامل مع التهديد في الضفة الغربية مثل غزة، من خلال تنفيذ إجلاء مؤقت للسكان في مخيمَي جنين وطولكرم للقضاء على ما سمّاه "البنية التحتية للإرهاب" داخل المخيمين.

وأضاف كاتس أن إيران تعمل على بناء "جبهة إرهابية" في الضفة الغربية ضد "إسرائيل" وفق نموذج غزة ولبنان، زاعماً أن ذلك يتم من خلال "تمويل وتسليح مخرّبين وتهريب أسلحة متقدّمة من الأردن".

وقال كاتس في تغريدة عبر حسابه في منصة "إكس" الأربعاء: "إنها حرب على كل شيء، ويجب أن ننتصر فيها".

وفي تصريحاتٍ مشابهة، قال رئيس مجلس "يشع" الاستيطاني (هيئة تمثل المجالس الاستيطانية في الضفة الغربية ومنطقة غلاف قطاع غزة) يسرائيل غانتس: "يجب أن نفعل بمخيم نور شمس كما فعلنا في النصيرات، وإلا سيحدث لنا كما حدث لكيبوتس بئيري".

وكان "جيش" الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن أنّه بدأ عملية عسكرية واسعة تستهدف "المسلحين" (المقاومين) في جنين وطولكرم في الضفة الغربية.

وعلّقت وسائل إعلام إسرائيلية على العملية بقولها إنّ "الجيش" بدأ عمليةً كبيرة على مستوى فرقة في شمال الضفة والغور، وحاصر المستشفيات لمنع وصول الجرحى إليها.

وكشف الإعلام الإسرائيلي أنّ مواكبةً جوّية كبيرة تُرافق "الجيش" في عمليته التي تشمل مخيمي جنين ونور الشمس بموازاة عملية في مخيم الفارعة في طوباس، مضيفةً أنّ اشتباكات تدور في المخيمات الثلاثة، جنين ونور الشمس والفارعة، وأن "مستعربين" يُشاركون في العملية.

من ناحيتها، نقلت منصّة إعلامية إسرائيلية عن مصادر في "الجيش" الإسرائيلي أنّ "العملية العسكرية في الضفة الغربية هي الأوسع منذ 22 عاماً"، مردفةً: "جرى فرز آلاف الجنود لتنفيذ العملية. ومن المتوقّع أن تطول أياماً عديدة".

في المقابل، أطلقت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، فجر الأربعاء، على المعركة التي يخوضها مقاتلوها لصدّ محاولة التوغّل في الضفة الغربية اسم "رعب المخيمات".

وقالت "سرايا القدس"، في بيانٍ لها، إنّ العدو الإسرائيلي، ومن خلال عمليته في الضفة، يبحث عن صورة نصر بعد فشله على مدى 10 أشهر في مواجهة مقاتلي شعبنا في قطاع غزّة والضفة.

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيليّ: جبهة الضفة الغربية تثير القلق.. سيتم تعزيزها بقوّة لواء هجومي

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك