"الرئاسية العليا" ترفض فرض الاحتلال الضرائب على كنائس القدس: إجراءات احتلالية ممنهجة

الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين تندد بفرض الاحتلال الضرائب على الكنائس وأملاكها في فلسطين المحتلة، وتؤكد دعمها قرارات البطاركة ورؤوساء الكنائس في مواجهة هذه الإجراءات الاحتلالية الممنهجة.

  • "الرئاسية العليا لشؤون الكنائس" حذّرت من خطورة تنفيذ هذه المخططات الإسرائيلية، وبشكل خاص على الوجود المسيحي

أعلنت الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، الخميس، رفضها إجراءات الاحتلال بفرض الضرائب على الكنائس وأملاكها في القدس المحتلة، مؤكّدةً دعمها قرارات البطاركة ورؤوساء الكنائس في مواجهة هذه الإجراءات. 

وفي بيان، قالت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس إنّ السياسات والإجراءات الاحتلالية الممنهجة لفرض الضرائب على الكنائس وأملاكها ومؤسساتها في القدس المحتلة "تهدف إلى الضغط على الوجود المسيحي الأصيل، وتهجيره قسراً، وبسط سيطرتها الكاملة على تلك الكنائس وأملاكها، وخصوصاً في ظل ما تقدمت به بعض البلديات التابعة للاحتلال بدعاوى رسمية لدى المحاكم ضد العديد من الكنائس".

وأكّدت اللجنة المواقف المبدئية والثابتة لبطاركة ورؤوساء الكنائس الرافضة تلك الإجراءات غير القانونية، مشددةً على "دعمها جميع القرارات التي اتُخذت لمواجهة هذه السياسات والإجراءات الاحتلالية".

وحذّرت من خطورة تنفيذ هذه المخططات الإسرائيلية، وبشكل خاص على الوجود المسيحي، "في ظل التحديات والصعوبات التي تعصف بالقضية الفلسطينية من جراء السياسات الإسرائيلية، وحرب الإبادة على قطاع غزة، وتصاعد وتيرة العنف تجاه الكنائس وأملاكها، والاعتداء على رجال الدين من جانب قطعان المستوطنين".

وفي السياق نفسه، أكّدت اللجنة أنّ كل الكنائس وأملاكها، سواء الأديرة أو المستشفيات أو المؤسسات أو المدارس أو غيرها، وبشكل خاص في القدس، "تقع في أرض فلسطينية محتلة وفقاً لقرارات الشرعية الدولية"، وهي أيضاً "حق تاريخي وقانوني للكنائس، ومن غير المسموح لأي جهة كانت التدخل بها او انتهاك حرمتها". 

وأضافت أنّ "إسرائيل، وعلى مدار سنوات احتلالها الطويلة، وبحكوماتها المتعاقبة كافة، تنتهك وتعتدي على الوضع القائم الستاتيسكو (قانون يقوم على تثبيت حقوق كل طائفة وجماعة دينية كانت موجودة في القدس)".

وفي ختام بيانها، ناشدت اللجنة قادة ورؤوساء الكنائس في العالم، وخصوصاً مجلس الكنائس العالمي، والمؤسسات الحقوقية والدولية كافة، بالتدخل الفوري، لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية بحق الكنائس وممتلكاتها. 

تجدر الإشارة إلى أنّ المسيحيين في فلسطين المحتلة، ككل أبناء الشعب الفلسطيني، يتعرّضون للانتهاكات والمضايقات، ويُحرمون من أداء طقوسهم الدينية، إذ تتعرّض أماكنهم المقدسة للتدنيس والانتهاكات من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال.

اقرأ أيضاً: مسيحيو العالم يدعون إلى وقف "حرب الإبادة" في غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك