"ذا هيل": أعظم تهديد تواجهه "إسرائيل" هو الوقت.. الجيل Z لم يعد متعاطفاً معها

مجلّة "ذا هيل" الأميركية تتحدث عن نزوع الأميركيين الأصغر سناً، إلى الابتعاد عن التعاطف مع "إسرائيل"، واكتساب حملات مقاطعة "إسرائيل" في الولايات المتحدة زخماً متزايداً، ربطاً بالعدوان المتواصل على قطاع غزة وسياسة الاغتيالات.

0:00
  • مراهقون يشاركون في الاحتجاجات ضد الحرب على قطاع غزة في الولايات المتحدة الأميركية (رويترز)
    مراهقون يشاركون في الاحتجاجات ضد الحرب على قطاع غزة في الولايات المتحدة الأميركية (رويترز)

أكدت مجلّة "ذي هيل" الأميركية أنّ حملات المقاطعة ضد "إسرائيل" في الولايات المتحدة، تكتسب زخماً متزايداً، وسط موجة من الاغتيالات التي ينفذها "الجيش" الإسرائيلي، وتزيد تأجيج التوتر في الشرق الأوسط واحتمال تجدد الهجمات من قبل إيران وحلفائها.

وأشارت المجلّة إلى وجود اتجاه وصفته بــ"المقلق" بين الأميركيين الأصغر سناً، الذين أصبحوا غير متعاطفين بشكل متزايد مع "إسرائيل".

وكشفت المجلّة أنه بعد وقت قصير من هجمات الـ7 من أكتوبر، كشف استطلاع أجراه مركز "بيو" للأبحاث أن أكثر من ثلث الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و30 عاماً أيدوا هجوم حماس، بينما كان المواطنون الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً، أكثر دعماً للمساعدات الأميركية بالأسلحة للعمليات الإسرائيلية في غزة، بأربع مرات، مقارنة بالجيل الأصغر سناً المذكور آنفاً.

وربطت المجلّة هذه الاتجاهات بالتفاوتات بين الأجيال في ذاكرة "الهولوكوست"، والسياق التاريخي.

وختمت "ذا هيل" بالتأكيد أنّ "إسرائيل" تعيش اليوم في "مياه سياسية غير معروفة"، وأنّ الأميركيين الأصغر سناً ينظرون إليها  من خلال عدسة العدالة الاجتماعية، وفي إطار واسع النطاق من القمع والمظالم.

وكان موقع "Responsible Statecraft" الأميركي قد نشر مقالاً للكاتب جورجيو كافييرو، في حزيران/يونيو الماضي، تحدّث فيه عن رأي الأميركيين من الجيل "Z" بالدعم الأميركي غير المشروط لـ "إسرائيل" السلبي، معتبراً أنّ الأمر الذي قد يغيّر سياسة الولايات المتحدة. 

وأظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، في نيسان/أبريل الماضي، أنّ "15% فقط من جيل Z قالوا إنهم أكثر تعاطفاً تجاه الإسرائيليين، مقارنة بـ 40% من جيل طفرة المواليد الذين ولدوا بين عامي 1946 و1964"، وقال إنّ 24% من جيل "Z" رأوا أنّ هذه قضية رئيسية من شأنها أن تؤثر في أصواتهم مقابل 11% للناخبين الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً. 

اقرأ أيضاً: بسبب حرب غزة.. "وول ستريت جورنال": إدارة الجامعات أصعب وظائف الولايات المتحدة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك