شي جين بينغ يستضيف القمة الأولى بين الصين ودول آسيا الوسطى

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ تؤكد أنّ رؤساء كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان سيقومون بزيارة دولة للصين في الفترة من 16 إلى 20 أيار/مايو.

  • مبنى وزارة الخارجية الصينية - بكين
    مبنى وزارة الخارجية الصينية - بكين

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، اليوم الإثنين، أنّ رؤساء كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان سيقومون بزيارة دولة للصين في الفترة من 16 إلى 20 أيار/مايو، ويشاركون في قمة "الصين وآسيا الوسطى".

وجاء في بيان، هوا تشون ينغ على موقع وزارة الخارجية الصينية، أنّه "بدعوة من الرئيس الصيني، شي جين بينغ، سيقوم رئيس كازاخستان [قاسم جومارت] توكاييف، ورئيس قيرغيزستان [صدير] جاباروف، ورئيس طاجيكستان [إمام علي] رحمن، ورئيس أوزبكستان [شوكت] ميرزيوييف بزيارة دولة إلى الصين من 16 إلى 20 أيار/مايو".

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، أنّ رؤساء هذه الدول، وكذلك الرئيس التركماني سردار بيردي محمدوف، سيشاركون في قمة الصين وآسيا الوسطى، التي ستعقد في مدينة شيان الصينية في مقاطعة شنشي، برئاسة شي جين بينغ من 18 إلى 19 أيار/مايو.

اقرأ أيضاً: تمثّل نصف سكان العالم.. ما هي منظمة شنغهاي وما أهدافها؟

وأكّد وزير الخارجية الصيني، تشين غانغ، يوم الجمعة، أنّ دول منظمة شنغهاي للتعاون، بحاجة إلى مقاومة الأعمال التي تدمر التجارة الدولية والنظام الاقتصادي.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن تشين غانغ قوله، خلال اجتماع لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون: "من الضروري التمسك بالانفتاح والشمولية، وتعزيز التنمية المشتركة، والرفض بحزم، أية أعمال من شأنها تدمير الاقتصاد والنظام التجاري الدولي، وقواعد السوق".

اخترنا لك