7 مجازر إسرائيلية جديدة اليوم.. وعدد الشهداء في قطاع غزة يتجاوز الـ36 ألفاً

وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة تعلن ارتكاب الاحتلال 7 مجازر جديدة في قطاع غزة، وأنّ حصيلة العدوان الإسرائيلي، في يومه الـ234، ارتفعت إلى 36050 شهيداً و 81026 إصابة، بينهم 45 في مجزرة مخيم النازحين في رفح الليلة الماضية.

  • مشهد من أثار القصف الإسرائيلي على رفح الليلة الماضية (شبكة بي بي سي)
    مشهد من آثار القصف الإسرائيلي على رفح الليلة الماضية (شبكة بي بي سي)

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الاثنين، أنّ  الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 66 شهيداً و 383 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأكدت الوزارة أن عدد الشهداء في مجزرة مخيم النازحين في رفح وصل إلى 45 شهيداً، بينهم  23 شهيداً من النساء والأطفال وكبار السن، بالإضافة إلى 249 جريحاً.

وأكدت وزارة الصحة أن عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

ولفتت الوزارة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي، في يومه الـ234، إلى 36050 شهيداً  و81026 إصابة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وكان مراسل الميادين في غزة قد أفاد، صباح اليوم الاثنين، بأنه لا أعداد نهائية لشهداء مجزرة رفح بسبب فقدان البعض نتيجة قوة الانفجارات، إلى جانب إصابات الجرحى الخطيرة جداً في ظل انهيار النظام الصحي في القطاع. 

وتابع أن المستشفيات في رفح منهارة تماماً، والاعتماد الآن على المستشفيات الميدانية التي لا يمكن أن تؤدي الخدمات الطبية المطلوبة للجرحى.

وأكد مراسلنا أنّ  شهداء مجزرة رفح بمعظمهم من سكان مدينة غزة وشمالي قطاع غزة، ونزحوا إلى المنطقة التي استهدفها الاحتلال.

المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، أكد للميادين أنّ الواقع الصحي في غزة صعب جداً، وأنّ إمكانات الدفاع المدني المتوفرة لا يمكنها تلبية الحاجات، مشيراً إلى أنه تم تدمير نحو 70 إلى 80% من مقدّرات الدفاع المدني بفعل القصف الإسرائيلي.

وشدّد بصل على أنّ الاحتلال يقوم بعمليات قتل ممنهجة، مؤكداً أنه لم تعد هناك منطقة صالحة للحياة في قطاع غزة.

اقرأ أيضاً: مواقف عربية ودولية تشجب المجزرة في رفح: تحدٍّ صارخ وانتهاك لقرار المحكمة الدولية

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك