أوكرانيا: وزير الخارجية يقدم طلب استقالته إلى البرلمان

وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، يقدّم استقالته إلى البرلمان بعد يوم واحد على تقديم عدد من الوزراء الآخرين استقالاتهم أيضاً.

0:00
  • وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا (أرشيفية - وكالات)
    وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا (أرشيفية - وكالات)

قدّم وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، استقالته إلى مجلس النواب الأوكراني، اليوم الأربعاء، بحسب ما أعلن رئيس البرلمان روسلان ستيفانتشوك.

وأعلن ستيفانتشوك أنّ البرلمان سينظر في طلب الاستقالة خلال إحدى الجلسات العامة المقبلة.

ويأتي طلب وزير الخارجية في أوكرانيا الاستقالة بعد يوم واحد من تقديم كل من وزير العدل دينيس ماليوسكا، ووزير الصناعات الاستراتيجية ألكسندر كاميشين، ووزير البيئة رسلان ستريليتس، ونائب رئيس الحكومة للتكامل الأوروبي والأوروبي الأطلسي أولغا ستيفانيشينا، طلبات استقالاتهم إلى البرلمان أيضاً.

إلى جانب ذلك، قد تشهد الحكومة الأوكرانية تغييرات وإقالات لموظفين خلال هذا الأسبوع، بحسب النائب ياروسلاف زيليزنياك.

في السياق نفسه، قال رئيس كتلة "سلوغا نارودا" (خادم الشعب) في البرلمان، ديفيد أراخاميا، إنّ "من الممكن توقع إعادة تشكيل كبيرة للحكومة الأوكرانية وإجراء تغييرات بين الموظفين هذا الأسبوع".

ووفقاً له، فإنّ 50% من موظفي الحكومة سيخضعون للتغييرات.

يُذكر أنّ جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي كشف، في آب/أغسطس الماضي، أنّ الولايات المتحدة تدرس خيارات لاستبدال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، "بشخصية أكثر قابليةً للإدارة وأقلّ فساداً، وتُناسب معظم الحلفاء الغربيين".

وأفادت الاستخبارات الخارجية الروسية بأنّ واشنطن ترى في وزير الداخلية الأوكراني السابق، أرسين أفاكوف، "مرشحاً مناسباً ليحلّ محل زيلينسكي، ما سيسمح للغرب بالتحضير بشكل أفضل للمفاوضات مع روسيا".

اقرأ أيضاً: "فشل دفاعي كامل".. زيلينسكي يواجه سيلاً من الانتقادات مع التقدم الروسي

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك