إردوغان: تدخلنا العسكري في شمالي سوريا والعراق اقترب من نهايته

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يعلن قرب انتهاء العمل العسكري لقوات بلاده في شمالي العراق وسوريا، في سياق سعيه لاستعادة علاقات أنقرة ببغداد ودمشق.

  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث خلال حفل تخرج ضباط الأركان، اليوم، في حرم جامعة الدفاع الوطني في إسطنبول (وكالة الأناضول)
    الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يتحدث، خلال حفل تخرج ضباط أركان في حرم جامعة الدفاع الوطني في إسطنبول، في الـ12 من تمّوز/يوليو 2024 (وكالة الأناضول)

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، السبت، قرب نهاية "التدخل العسكري في شمالي العراق وسوريا"، قائلاً: "سننجز قريباً جداً إغلاق منطقة العمليات في شمالي العراق".

وأضاف إردوغان: "سنستكمل النقاط العالقة في الحزام الأمني على طول حدودنا الجنوبية في سوريا"، مؤكداً عزمه "القضاء على أي بنية من شأنها تشكيل تهديد لتركيا على طول الحدود مع العراق وسوريا".

وتطرّق إردوغان، في خطاب ألقاه أمام خريجين من الأكاديمية العسكرية في إسطنبول، إلى أنّ "المنظمة الانفصالية"، كما وصفها (في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني) "باتت عاجزة عن التحرك داخل حدودنا، وفي العراق وسوريا، وهي محاصرة بالكامل".

يُشار إلى أنّ تركيا بدأت تدخلها العسكري المباشر، في نيسان/أبريل 2022، متذرعةً بضمان أمن حدودها مع شمالي العراق، بحيث تتهم حزب العمال الكردستاني بشن هجمات على الأراضي التركية.

وكان الموقف الرسمي في كل من سوريا والعراق حازماً، وعدّ القوات التركية قوات غازية وقوات احتلال. ودعا البلدان إلى مواجهة تدخلها في الشؤون السياسية وعملها على زعزعة الاستقرار.

اقرأ أيضاً: سوريا: عودة الوضع الذي كان سائداً قبل عام 2011 أساس أي تقارب مع تركيا

اخترنا لك