مطالباً بموقف إسلامي حازم.. إردوغان: سنقاضي "إسرائيل" على قتل الناشطة التركية

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يعلن عزم بلاده "محاسبة إسرائيل قانونياً" على جريمة قتل الناشطة التركية في الضفة الغربية، ويؤكّد دعم دور مصر في الوساطة للتوصّل إلى وقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى داخل قطاع غزّة.

0:00
  • الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عقب اجتماع للحكومة في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة (مواقع تركية)
    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عقب اجتماع للحكومة في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة (وسائل إعلام تركية)

دعا الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الإثنين، قادة منظّمة التعاون الإسلامي إلى "الاجتماع سريعاً من دون تأخير"، مُطالباً إياهم بـ"إظهار موقف العالم الإسلامي الحازم" بشأن الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل" في قطاع غزّة.

وقال إردوغان، عقب اجتماعٍ للحكومة في المجمّع الرئاسي في العاصمة أنقرة، إنّه "لا يُمكن تصوّر أن تظلّ منظمة التعاون الإسلامي غير مبالية تجاه الهجمات الإسرائيلية التي تزداد وقاحةً يوماً بعد يوم".

وشدد الرئيس التركي على أنّ أنفرة ستقوم بكلّ الخطوات القانونية لمحاسبة "إسرائيل" على قتل الناشطة التركية، إيسينور إزجي إيجي، في الضفة الغربية، وستُقدّم دعوى في محكمة العدل الدولية.

وأعلن إردوغان أنّ بلاده "تدعم دور مصر في الوساطة للتوصّل إلى وقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى داخل قطاع غزّة".

وأضاف الرئيس التركي: "لدينا حوار وثيق مع مصر بشأن ملفات إقليمية، أبرزها: العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة، وملف شمالي إفريقيا وشرقي المتوسط".

وقبل أيام، قتل الاحتلال الإسرائيلي المتضامنة الأميركية من أصول تركية، إيسينور إزجي إيجي (عائشة نور إزجي)، جنوبي نابلس في الضفة الغربية، خلال مسيرة مناهضة للاستيطان.

ودانت وزارة الخارجية التركية جريمة القتل، التي ارتكبتها حكومة نتنياهو، بحق إيجي، مشددةً على أنّ المسؤولين الإسرائيليين وداعميهم سيحاسَبون بالتأكيد أمام المحاكم الدولية.

وطالبت تركيا ومصر، قبل أيام، بمزيدٍ من الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية، مُشدّدتين على تأكيد دعمهما المطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المُحتلة. 

اقرأ أيضاً: تركيا ستحضر اجتماع وزراء الخارجية العرب لأول مرة منذ 2011.. وغزة تتصدر جدول الأعمال

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك