إردوغان في مراسم تنصيبه: سنعتبر من أخطاء الماضي وسنعتمد الوحدة

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يُطمئن الشعب التركي، في مراسم تنصيبه لولاية جديدة، ويقول إنّه سيعتبر من أخطاء الماضي، وسيعتمد الوحدة.

  •  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

شكر الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في مراسم تنصيبه لولاية جديدة، الناخبين الأتراك الذين منحوه الثقة "من أجل خدمة تركيا للأعوام الـ5 المقبلة". 

وقال إردوغان: "سأبذل قصارى جهدي لأكون في خدمة شعبي"، مضيفاً أنّ "المنجزات والقفزات النوعية هي ما يتركه العظماء".

وشدّد إردوغان، في كلمته، على أنه سيكون في "خدمة الشعب التركي والحلفاء، وسيتابع سياسة النجاحات والقفزات النوعية". 

وأضاف إردوغان أنه "دائماً ما كنت أدعو إلى الوحدة، ونحن نحتاج إليها أضعافاً، في هذه المرحلة الحساسة".

وقال الرئيس التركي إنّ باب المئوية الثانية فُتح أمام تركيا، ولفت إلى أنه سيعلن الحقائب الوزارية الجديدة هذا المساء، مضيفاً: "سنعتبر من أخطاء الماضي لنتفاداها في المستقبل، وسنعتمد الوحدة، ونبتعد عن التفرقة، التي ما زالت تعتمدها أحزاب المعارضة".

وأعلن إردوغان بدء "حملة نفير عامّ"، من أجل مدّ جسر الأخوّة فيما بين الشعب التركي، داعياً المعارضة إلى إغلاق أجواء المنافسة، وإلى الوحدة من أجل بناء المستقبل.

وفي سياق كلمته، قال الرئيس التركي: "وضعنا خطة خمسية للمئوية الثانية، علماً بأننا نفذنا وعودنا خلال الأعوام الـ21 الماضية".

وأكّد إردوغان أيضاً على أنّه سيمارس دوره في الاقليم والعالم وسيقف من أجل السلام، مشدداً على أنّ "العالم سيرى تركيا جديدة قوية وحلفاء تركيا سيجدون ذلك".

 ورحّب برؤساء فنزويلا وأذربيجان وأوزباكستان وباكستان وشمال قبرص وكازاخستان والأمين العام لحلف شمال الأطلسي.

وفي وقت سابق اليوم، أدّى الرئيس التركي اليمين الدستورية رئيساً للدولة بعد فوزه في دورة ثانية غير مسبوقة للانتخابات، بولاية جديدة من خمسة أعوام، بعد حكمه المستمر منذ عقدين.

واجتمعت الجمعية العامة للبرلمان التركي في العاصمة أنقرة، من أجل مراسم أداء إردوغان القسم لولاية رئاسية جديدة.

وفاز إردوغان في الدورة الثانية للانتخابات، والتي جرت في 28 أيار/مايو، أمام تحالف المعارضة برئاسة كمال كليجدار أوغلو، وحصل على نسبة 52.8% من الأصوات في مقابل 47.82% لمنافسه العلماني كليجدار أوغلو.

ويواجه إردوغان تحديات فورية وكبيرة في ولايته الثالثة، على وقع اقتصاد متراجع وتوترات في السياسة الخارجية مع الغرب.

وبدأ أعضاء البرلمان الجديد في تركيا أداء اليمين، الجمعة، في جلسة أولى بعد الانتخابات النيابية في 14 أيار/مايو، حضرها أيضاً إردوغان. ويحظى تحالفه بأغلبية في البرلمان المؤلف من 600 مقعد.

يشهد يوم 28 أيار/مايو جولة إعادة من انتخابات الرئاسة في تركيا، حيث سيتنافس فيها رجب طيب إردوغان وكمال كليجدار أوغلو، بعد جولةٍ أولى في 14 أيار/مايو، لم يتمكن أي مرشحٍ من حسمها. وبينما اكتمل مشهد البرلمان، فإن تركيا أمام استحقاقٍ رئاسي مصيري لتحدد خياراتها.

اخترنا لك