إردوغان مهنئاً مادورو: نقدّر التزام فنزويلا النضال من أجل فلسطين

الرئيس التركي يتواصل مع نظيره الفنزويلي مهنئاً إياه بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، شاكراً له مواقفه تجاه القضية الفلسطينية.

0:00
  • الرئيسان مادورو وأردوغان في زيارة للأخير إلى فنزويلا عام 2019 (رويترز)
    الرئيسان مادورو وإردوغان في زيارة للأخير إلى فنزويلا عام 2019 (رويترز)

تلقى الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، اليوم، اتصالاً هاتفياً من الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، وجّه فيه الأخير رسالة تهنئة إلى الشعب الفنزويلي، بعد انتخابات 28 تموز/يوليو الماضي.

وأعرب إردوغان عن سروره بالتقارير الواردة من مراقبي الانتخابات، الذين حضروا جميع مراحل العملية الانتخابية، ودعم الجهود التي تم بذلها أمام محكمة العدل العليا، باعتبارها الهيئة الدستورية، التي ستصادق على النتائج المعلنة من المجلس الانتخابي الوطني.

بدوره، أوضح الرئيس الفنزويلي بالتفصيل جميع الإجراءات التي قامت بها المجموعات التي تتجاهل المؤسسات، فضلاً عن "تطور الانقلاب السيبراني والفاشي والإجرامي الذي يحاول تجاهل إرادة الشعب التي تم التعبير عنها في الانتخابات".

ولفت إلى ازدراء المرشح الخاسر، إدموندو غونزاليس، القضاء، إذ رفض الاعتراف بسلطة محكمة العدل العليا، وكذلك بالمجلس الانتخابي الوطني نفسه، مذكراً أنه رفض التوقيع على اتفاق الاعتراف الذي استدعته إليه السلطة الانتخابية، والذي وقّعته أغلبية المرشحين قبل العملية الانتخابية.

وقدّر الرئيس التركي التزام الحكومة البوليفارية "النضال من أجل القضية الفلسطينية"، وأكد مجدداً روابط الأخوة والتعاون بين فنزويلا وتركيا، مستغلاً المناسبة لدعوة مادورو إلى زيارة رسمية لبلاده في أقرب وقت ممكن، من أجل المضي قدماً في المشاريع الاستراتيجية بين البلدين.

وكانت فنزويلا قد أعربت، الأسبوع الفائت، عن رفضها القاطع لتصرفات وتصريحات التدخل التي تصدرها مجموعة من الحكومات اليمينية التابعة لواشنطن، والتي تعتزم تجاهل نتائج الانتخابات الرئاسية التي أعطت الفوز لمادورو، رئيساً للبلاد لفترة دستورية جديدة 2025 - 2031.

وأضافت أنّ "الحكومة قررت سحب جميع موظفيها الدبلوماسيين من بعثاتها في الأرجنتين وتشيلي وكوستاريكا وبيرو وبنما وجمهورية الدومينيكان وأوروغواي، في الوقت نفسه، وذلك في مواجهة هذه السابقة الكارثية التي تهدد السيادة الوطنية". كما طالبت هذه الحكومات بسحب ممثليها على الفور من الأراضي الفنزويلية.

اقرأ أيضاً: مادورو: فنزويلا تخوض معركة تاريخية بين الاستعمار وقوة الحرية

اخترنا لك