إعلام إسرائيلي: لا جدوى من حظر الميادين في "إسرائيل".. يمكن تجاوزه بكبسة زر

صحيفة إسرائيلية تتحدث عن عدم جدوى قرار الحظر الإسرائيلي لشبكة الميادين والمواقع التابعة لها في فلسطين المحتلة، والذي يمكن أن يتم تجاوزه بكبسة زر.

  • إعلام إسرائيلي: حجب موقع
    إعلام إسرائيلي: حجب موقع "الميادين" في "إسرائيل" يعتمد على نظام الـ"DNS"، ويمكن تجاوزه (تصميم محمد نور الدين)

تحدثت صحيفة "ذا ماركر" الإسرائيلية عن عدم جدوى إصدار قرار وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي أمراً بحجب مواقع قناة "الميادين" في فلسطين المحتلة.

وأوضح التقرير المنشور في الصحيفة أنّ أمر الحظر يمكن تجاوزه بكبسة زر، ما يمكّن المستوطنين من الدخول إلى مواقع "الميادين" وتصفحها من دون عناء، وفق تعبيره.

وأوضح التقرير أنه "مثل أي حظر آخر، فإن حجب موقع الميادين في "إسرائيل" يعتمد على نظام الـ"DNS"، ويمكن تجاوزه بالبحث في غوغل عن الإعدادات، والدخول إلى "DNS" والضغط على زر التشغيل".

وأضاف أنّ "إسرائيل" يجب أن تعترف أن قرارها غير مجدٍ، حيث أنّ الإسرائيليين يمكنهم الضغط على زر "Chrome" لتجاوز أي حظر إلكتروني، إذا أرادوا ذلك. 

وعلّق رئيس مجلس إدارة شبكة الميادين، غسان بن جدو، على قرار الكابينت الإسرائيلي حظر الميادين في فلسطين المحتلة، قائلاً إنّ "القرار الإسرائيلي بحظر الميادين عسكري".

وأكد أن الميادين لم تخف يوماً، لأنّ خيارها هو أن تكون "الحاضنة لفلسطين القضية".

وتابع أنّ حظرها من سلطات الاحتلال، هو جُزءٌ مِن سياستِها الدائمة في الاعتقال وكمِّ الأفواه، وفي مصادرةِ حريةِ الصحافة والتعبير المألوفة، حتى وإن ادَّعت غير ذلك، وقدّمت لنفسها صورةً استعراضيةً للديمقراطية الشكلية الباهتة، واجهناها في الميدان باحترافٍ وتصميمٍ.

وشدد رئيس مجلس إدارة شبكة الميادين على أنّ "الميادين لن تتراجع أبداً عن خياراتها في دعم الشعب الفلسطيني كله، ومقاومة الشعب الفلسطينيِ كلِّها".

ولفت إلى أنّ "إسرائيل أقرّت حجبنا لأنّنا مؤثرون وستشاهد قريباً منبراً جديداً شرساً ضدها".

وصادق مجلس الوزراء السياسي الأمني الإسرائيلي (الكابينت) على إيقاف عمل شبكة الميادين الإعلامية  في فلسطين المحتلّة، وبحسب بيانٍ مُشترك لوزير أمن الاحتلال، يوآف غالانت، ووزير الاتصالات، شلومو كرعي، فإنّ هذا الاقتراح يأتي بسبب أنّ الميادين تضرّ بـ"أمن إسرائيل". 

اقرأ أيضاً: قيادات وأحزاب وإعلاميون يؤكدون تضامنهم مع الميادين: "إسرائيل" لن تتمكن من قلب الصورة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك