إيران: تعرّض مروحية رئيسي لهبوط صعب في أذربيجان الشرقية.. وفرق الإغاثة تواصل عمليات البحث

وسائل إعلام إيرانية تؤكد تعرّض مروحية كانت تقلّ الرئيس الإيراني إلى محافظة أذربيحان الشرقية لهبوط صعب.

  • الرئيس الإيراني خلال مراسم تدشين سد
    الرئيس الإيراني خلال مراسم تدشين سد "قيز قلعه سي" المشترك على نهر آراس الحدودي بين إيران وأذربيجان (وكالات)

أكدت وسائل إعلام إيرانية، الأحد، حدوث هبوط صعب لمروحية كانت تقلّ الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى محافظة أذربيجان الشرقية.

وأشار التلفزيون الإيراني إلى أنّ المروحية التي سقطت هي واحدة من أصل 3 مروحيات، كانت تقلّ رئيسي والوفد المرافق له، وعلى متنها أيضاً وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولون آخرون.

وأضاف التلفزيون الإيراني أنّ مروحية رئيسي اضطرت إلى الهبوط بسبب سوء الأحوال الجوية، بينما أكدت وكالة "نور نيوز" الإيرانية أنّه لم يتم تسجيل أي تقارير عن حريق أو سماع صوت في منطقة هبوط المروحية.

أمّا قائد حرس الثورة في إيران، اللواء حسين سلامي، فيشارك في اجتماع للجنة الطوارئ في مدينة ورزقان، بحضور مساعد الرئيس الإيراني وعدد من المسؤولين.

بدوره، أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، توظيف كل الإمكانات والتجهيزات اللازمة للبحث عن المروحية.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي بهادري جهرمي، أنّ فرق الإغاثة تواصل عملها ضمن الظروف الجوية السيئة والطرق الشائكة الصعبة، مشيراً إلى أنّ فرق الإغاثة تواصل تقدّمها نحو مكان الحادثة.

وقال جهرمي: "نمرّ في ظروف صعبة ومعقّدة، ولا خبر جديد حتى الآن".

ووصل وزير الصحة إلى غرفة العمليات المسؤولة عن البحث عن مروحية الرئيس الإيراني. وأكد، من مقرّ عمليات البحث، استعداد فرق العمليات لتقديم المساعدة فوراً.

أما نائب الرئيس الإيراني، محمد مخبر، فتوجّه إلى مدينة تبريز، من أجل متابعة عمليات البحث عن مروحية رئيسي.

وأعلن رئيس الهلال الأحمر الإيراني، بيرحسين كوليوند، في حديث إلى التلفزيون الإيراني، تعذّر مواصلة البحث جواً، بسبب الأحوال الجوية السيئة.

اقرأ أيضاً: السيد خامنئي عقب حادثة مروحية رئيسي: نتمنى عودتهم سالمين.. ولن يحصل خلل في عمل البلاد

واقترب 5 من فرق الإنقاذ من موقع سقوط المروحية، التي كانت تقلّ الرئيس الإيراني، وفقاً لما أفادت به وكالة "إرنا".

وبحسب مراسل الميادين، تشارك 46 فرقة إنقاذ في عمليات البحث.

ونقل مراسلنا، عن مصدر في الهلال الأحمر الإيراني، قوله إنّ الطرق المؤدية إلى موقع سقوط المروحية لم تعد سالكة، بسبب الأمطار الغزيرة، وإنّ الفرق تتقدّم سيراً على الأقدام، بسبب سوء حال الطرق.

وبعد ساعات من البحث، الذي صعّبته الأحوال الجوية السيئة، وصلت فرق الإنقاذ إلى شعاع 2 كلم من منطقة حادثة المروحية، بحسب التلفزيون الإيراني.

في غضون ذلك، نُشرت مشاهد أولية عن عمليات البحث عن طائرة رئيسي، وهي تُظهر سوء الأحوال الجوية في المكان، حيث الضباب الكثيف.

وفي هذه الأثناء، لا يمكن تأكيد أي معلومات متداولة بشأن مصير المروحية، في انتظار ما سيصدر عن الجهات الرسمية بهذا الشأن.

بالتوازي، عقدت لجنة إدارة الأزمات الحكومية في إيران جلسةً طارئةً من أجل متابعة عمليات البحث عن طائرة رئيسي، كما أضاف مراسلنا.

وشعبياً، يصلي الإيرانيون ويدعون من أجل سلامة الرئيس الإيراني والمسؤولين الآخرين، في مرقد الإمام الرضا، في مدينة مشهد.

دول تبدي استعدادها لتقديم المساعدة إلى إيران

في أذربيجان، أعرب الرئيس إلهام علييف عن "قلق بالغ" بسبب الأخبار التي تفيد بأنّ المروحية التي تقل الرئيس الإيراني قامت بهبوط اضطراري.

وفي منشور له في منصة "أكس"، أكد علييف استعداد بلاده لتقديم كل أشكال الدعم.

بدروه، أبدى الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، استعداد بلاده لتقديم كل أشكال الدعم اللازم إلى إيران، مؤكداً متابعة الحادث من كثب، والتنسيق والتواصل مع السلطات الإيرانية، آملاً الحصول على أخبار جيدة بشأن رئيسي ومرافقيه.

واستجابت تركيا لطلب إيراني، يقضي بتوفير مسيّرات تتمتع بخاصية الرؤية الليلية، من أجل المساعدة في جهود البحث عن مروحية رئيسي، وفقاً لما أفاد به مراسل الميادين.

وأعلنت هيئة الطوارئ التركية أنّها أرسلت إلى إيران طاقماً مكوّناً من 6 مركبات و32 خبيراً في البحث والإنقاذ في المناطق الجبلية، مضيفةً أنّ الطاقم تحرّك من منطقة فان الحدودية بين البلدين.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أنّ موسكو مستعدة لتقديم المساعدة إلى إيران. وفي حديث إلى وكالة "سبوتنيك"، شددت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، على مراقبة الأخبار بشأن مصير مروحية الرئيس الإيراني.

في غضون ذلك، أفادت وكالة أنباء التلفزيون الإيراني بأنّ إيغور لويتين، وهو المساعد الخاص للرئيس الروسي، اتصل بنائب الرئيس الإيراني.

وخلال الاتصال، أكد لوتين أنّ بوتين يتابع بدقة مستجدات حادثة مروحية الرئيس الإيراني، مجدداً استعداد بلاده لتقديم كل الإمكانات اللازمة من أجل مساعدة إيران.

أمّا في الولايات المتحدة الأميركية، فأكد متحدث باسم وزارة الخارجية، للميادين، متابعة التقارير عن هبوط اضطراري للمروحية التي كانت تقلّ الرئيس الإيراني.

و أعلن البيت الأبيض إطلاع الرئيس الأميركي، جو بايدن، على هذه التقارير.

من جهته، أعرب الرئيس الباكستاني، آصف علي زرداري، عن قلق بالغ إزاء الأنباء المتعلقة بحادث المروحية.

بدورها، أعربت وزارة الخارجية الأرمينية عن شعورها بالصدمة إزاء الأخبار عن حادثة مروحية رئيسي، مبديةً استعدادها لتقديم الدعم.

وشدّدت وزارة الخارجية السورية على الثقة بقدرة إيران وحكمتها، دولةً وقيادةً وشعباً، على تجاوز هذا الظرف الصعب، مبديةً استعدادها لتقديم أي مساعدة ممكنة.

وأكدت وزارة الخارجية اللبنانية تعاطفها مع حكومة إيران وشعبها في هذه المحنة، متمنيةً السلامة للرئيس الإيراني ومرافقيه.

وأعلن الرئيس العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، القلق الكبير بشأن الأنباء المتعلقة بحادثة طائرة الرئيس الإيراني والمرافقين له، بينما أوعزت الحكومة العراقية إلى وزارة الداخلية والهيئات المعنية في المساعدة على البحث عن المروحية التي كانت تقلّ رئيسي.

ومن اليمن، أكد رئيس المجلس السياسي الأعلى، مهدي المشاط، الوقوف، قيادةً وشعباً، إلى جانب الإيرانيين وقيادتهم في الظروف التي يعيشونها.

ولفتت وزارة الخارجية اليمنية إلى متابعتها بقلق بالغ الأخبار بشأن حادث مروحية رئيسي.

وفي السعودية، أكدت وكالة الأنباء الرسمية أنّ الرياض تتابع، بقلق بالغ، التقارير المتعلقة بمروحية رئيسي، وتؤكد دعمها إيران. وشددت الرياض على استعدادها لتوفير أي مساعدة لطهران.

وأكدت قطر أيضاً أنّها مستعدة لتقديم كل أشكال الدعم في عملية البحث عن طائرة الرئيس الإيراني. كما أشارت وزارة الخارجية الكويتية إلى الوقوف إلى جانب إيران في هذا الظرف الدقيق.

وفي موقف مماثل، أكدت وزارة الخارجية الإماراتية الوقوف إلى جانب إيران، والاستعداد لتوفير الدعم في جهود البحث عن مروحية رئيسي.

كما أعربت سلطنة عمان عن تضامنها مع إيران، معلنةً استعدادها لتقديم الدعم والمساندة. 

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية أيضاً أنّ عمّان مستعدة لتقديم كل أشكال الدعم والإسناد إلى طهران.

وفي أميركا اللاتينية، أعلن وزير الخارجية الفنزويلي، إيفان خيل بينتو، أنّ الرئيس نيكولاس مادورو، يتابع من كثب الأحداث المتعلقة بحادثة مروحية رئيسي.

وقال، في منشور عبر "أكس": "إنّ الشعب والحكومة البوليفارية يصليان كي تتمكن فرق الإنقاذ قريباً من العودة مع جميع ركاب الطائرة الرئاسية الإيرانية سالمين".

وفي كوبا، أعرب الرئيس ميغيل دياز كانيل، لقائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، عن التضامن والآمال بأن يتم العثور على رئيسي ومرافقيه.

الفصائل الفلسطينية تتضامن مع إيران

فلسطينياً، أكدت حركة حماس أنّها تتابع الأخبار التي تتحدّث عن هبوط اضطراري للطائرة المروحية التي كانت تقلّ رئيسي، وأمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما.

وفي بيان أصدرته، أعربت الحركة عن تضامنها الكامل مع إيران، قيادةً وحكومةً وشعباً.

وفي موقف مشابه، أكدت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تضامنها الكامل مع إيران، شعباً وقيادةً وحكومةً.

بدوره، شدد عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، علي أبو شاهين، في حديث إلى الميادين، على أنّ الشعب الفلسطيني يتابع بقلق ورجاء أخبار حادثة مروحية الرئيس الإيراني.

كذلك، أعربت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن التضامن مع إيران، آملةً أن يعود رئيسي وأمير عبد اللهيان والمرافقون إلى الشعب الإيراني ومحور المقاومة سالمين.

وأكدت حركة المجاهدين الفلسطينية تضامنها مع إيران،متمنيةً لركاب المروحية الحفظ والسلامة.

اخترنا لك