إيران: فتح صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية.. والسيد خامنئي يدعو لمشاركة شعبية واسعة

بالتزامن مع فتح صناديق الاقتراع، قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي، يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية، مشدداً على المشاركة الكبيرة.

  • إيران: فتح صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية.. والسيد خامنئي يدعو لمشاركة شعبية واسعة
    قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي، يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية للدورة الـ 14 في البلاد (وسائل إعلام إيرانية)

أدلى قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي، بصوته في حسينية الإمام الخميني في طهران، وذلك بالتزامن مع فتح صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس إيراني جديد.

وأكد السيد خامنئي، عقب التصويت، أنّ المشاركة الكبيرة مطلوبة لإثبات صحة وسلامة الجمهورية الإسلامية في إيران، مشدداً على أنّ عزة البلاد وماء وجهها يتوقفان على حضور الشعب.

وقال السيد خامنئي إنّ "يوم الانتخابات هو النشاط والحماس في إيران، ولا سيما أنها انتخابات رئاسة الجمهورية".

وصباح اليوم الجمعة، بدأ الاقتراع ضمن الانتخابات الرئاسية للدورة الـ14 في إيران، إذ يتنافس 4 مرشحين، هم: سعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، ومسعود بزشكيان، ومصطفى بور محمدي.

يُشار إلى أنّ المرشحين علي رضا زاكاني وأمير حسين قاضي زاده هاشمي أعلنا، أمس، انسحابهما من السباق الانتخابي.

وأعلن أمين لجنة الانتخابات في البلاد والمتحدث باسمها، محسن إسلامي، أن عدد مراكز الاقتراع يبلغ 58 ألفاً و640 مركزاً داخل البلاد، ويبلغ عدد مراكز الاقتراع في الخارج 340 مركزاً في أكثر من 95 دولة.

وكان السيد خامنئي قد شدّد على ضرورة المشاركة القصوى فيها، وانتخاب الشخص الأنسب ليتبوّأ منصب الرئاسة، قائلاً في 25 حزيران/يونيو الجاري إنّ "على من يريد أن يرى الجمهورية الإسلامية قويةً أن يشارك في هذه الانتخابات".

أما لدى تناوله المواصفات التي ينبغي أن تتوفّر في الرئيس الجديد، فقد أشار السيد خامنئي إلى "وجوب انتخاب من يتبع أسس الثورة الإسلامية ونهجهها".

اقرأ أيضاً: الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. 59 ألف مركز اقتراع في 95 دولة حول العالم

بعد استشهاد الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي ورفاقه في حادث تحطم مروحية، تعلن إيران تنظيم انتخابات رئاسية طارئة يوم 28 حزيران/يونيو.. انتخابات تؤكد استمرار الجمهورية الإسلامية على نهج الثورة.

اخترنا لك