إيران تعرض أحدث الإنجازات الدفاعية في شوارع طهران ضمن فعاليات ذكرى انتصار الثورة

إيران تعرض جزءاً من إنجازاتها الدفاعية خلال مسيرات إحياء الذكرى الـ45 لانتصار الثورة الإسلامية في العاصمة الإيرانية طهران.

  • عرض أحدث الإنجازات الدفاعية في مسيرات اليوم في العاصمة الإيرانية طهران
    عرض أحدث الإنجازات الدفاعية في مسيرات اليوم في العاصمة الإيرانية طهران

عرضت إيران، اليوم الأحد، جزءاً من إنجازاتها الدفاعية خلال مسيرات إحياء الذكرى الـ45 لانتصار الثورة الإسلامية في العاصمة طهران.

وتضمّنت الإنجازات الدفاعية أسلحةً وصواريخ ومعدّات حربية أخرى من بينها الصواريخ الباليستية خيبر (خرمشهر 4)، صاروخ "حاج قاسم"،وصاروخ "كاسر خيبر"، ومنظومات صواريخ "قيام" و"سجيل".

  • صاروخ
    صاروخ "حاج قاسم" الباليستي

وكذلك، جرى عرض منظومة صواريخ الدفاع الجوي "3 خرداد"، و"15 خرداد"، والصاروخين الحاملين للأقمار الصناعية "سيمرغ" و"سفير أميد".

  • صاروخ
    صاروخ "سيمرغ" الحامل للأقمار الصناعية

كما جرى عرض  طائرات مسيّرة عدة من نوع "شاهد 136" و"شاهد 171" و"سيمرغ" و"مهاجر 6" ومُجسّم للطائرة المقاتلة "كوثر" وطائرة التدريب "ياسين"، وطائرة النقل الجوي "سيمرغ" ومروحيات "سورنا"، و"صبا 248" والزورق الحربي "حيدر".

  • مسيرات من طراز شاهد
    مُسيّرات من طراز "شاهد 136" و"شاهد 171" 

كما جرى عرض آليات "آرس" العسكرية وصاروخ كروز البحري "أبو مهدي" ومنظومة صواريخ الدفاع الجوي "الشهيد مجيد" إلى جانب معدّات دفاعية أخرى.

  • صاروخ كروز البحري - أبو مهدي المهندس
    صاروخ كروز البحري - أبو مهدي المهندس

كذلك، قامت القوات الإيرانية باستعراض جوي وعمليات إنزال مظلي فوق ميدان الحرية وسط العاصمة طهران بمناسبة ذكرى انتصار الثورة الإسلامية.

وانطلقت، صباح الیوم الأحد، مسيرات إحياء الذكرى السنوية الـ45 لانتصار الثورة الإسلامية، حيث شارك الملايين في هذه المسيرات في أكثر من 1400 مدينة وبلدة وأكثر من 35000 قرية، والتي ينتظر أن تختتم بكلمة رئیس الجمهوریة إبراهیم رئیسي في ساحة آزادي في العاصمة طهران.

ويقوم أكثر من 7 آلاف و300 مراسل وصحفي إیراني وأجنبي بتغطية هذه المراسم، بحسب وكالة "مهر" الإيرانية.

وفي كلمة خلال الفعاليات، أكّد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أنّ "الدول الغربية حاولت منع إيران من دعم القضية الفلسطينية واليوم وبعد 45 سنة من انتصار الثورة الإسلامية في إيران لا يزال مطلبنا هو تحرير القدس ودعم فلسطين".

ومنذ شهرين، أزاحت بحرية الجيش الإيراني، الستار عن طائرة وغواصة مسيّرتين صغيرتَي الحجم، كما كشفت القوة الجو فضائية التابعة لحرس الثورة في إيران، عن صاروخ "فتّاح 2" الفرط صوتي لأوّل مرة، وهو صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت (فرط صوتي) مع قدرة الانزلاق، وهو مصنّف ضمن فئة الأسلحة "HGV" التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

اقرأ أيضاً: "خيبر شكن".. ماذا نعرف عن الصاروخ الباليستي الذي استخدمته إيران في عمليتها الصاروخية؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك