إيطاليا: التعاون مع ليبيا وتونس قلص الهجرة غير الشرعية بنسبة 60%

رئيسة الوزراء الإيطالية تؤكد أن أعداد المهاجرين غير الشرعيين تراجعت بنسبة 60 %، وتقول إن هذا التراجع تحقق بفضل علاقات التعاون مع دول شمال أفريقيا في مقدمتها ليبيا و تونس.

  • إيطاليا: التعاون مع ليبيا وتونس قلص الهجرة غير الشرعية بنسبة 60% - للتدقيق جاهز
    رئيسة الوزارء الإيطالية، جورجيا ميلوني (أرشيفية - وكالات)

أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، تراجع أعداد المهاجرين غير الشرعيين بنسبة 60 % مقارنة بالفترة نفسها من 2023.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية " آكي"، الثلاثاء، عن ميلوني قولها إن "هذا التراجع تحقق بفضل علاقات التعاون مع دول شمال أفريقيا في مقدمتها ليبيا و تونس".

وأشارت الوكالة الإيطالية إلى أنه من المقرر أن تزور ميلوني، اليوم الأربعاء، ألبانيا لتفقد بناء مركزيْن لاستقبال المهاجرين بتمويل من روما في إطار اتفاقية، هي الأولى من نوعها مع دولة أوروبية غير عضو في الاتحاد لاستقبال مهاجرين غير نظاميين.

وكشفت البيانات الرسمية الإيطالية تراجعاً غير مسبوق في أعداد المهاجرين غير النظاميين القادمين من شرق ليبيا. ووفق وزارة الداخلية الإيطالية تم تسجيل 25.344 مهاجر عن طريق تونس، و21.561 ألفاً عن طريق ليبيا، خلال الفترة ما بين 1 كانون الثاني/يناير و28 أيار/مايو 2023.

ومنذ بداية العام الجاري، وصل 8761 مهاجراً قادمين من تونس بما يعادل نسبة 65%، مقابل 10700 مهاجر من ليبيا بما يعادل 50%.

وكانت  " ميلوني"  أكدت خلال زيارتها، شهر أيار/مايو الماضي، إلى ليبيا أن التعاون معها في مجال مكافحة تدفقات الهجرة غير القانونية "سيبقى أمراً أساسياً".

وأشارت إلى أن "هذا الملف يمتلك مركزية مطلقة" ضمن سياسة بلادها، وذلك عقب لقائها رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة.

اقرأ أيضاً: "رئيسة حكومة إيطاليا في ليبيا لبحث التعاون المشترك"

اخترنا لك