استشهاد قائد قوة القدس في لبنان وسوريا العميد زاهدي في العدوان الإسرائيلي على دمشق

مراسلة الميادين في دمشق تفيد باستشهاد قائد قوة القدس في لبنان وسوريا، العميد محمد رضا زاهدي، في العدوان الإسرائيلي الذي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق.

  • الشهيد قائد قوة القدس في لبنان وسوريا العميد محمد رضا زاهدي
    قائد قوة القدس في لبنان وسوريا الشهيد العميد محمد رضا زاهدي

أفادت مراسلة الميادين في دمشق باستشهاد قائد قوة القدس في لبنان وسوريا، العميد محمد رضا زاهدي، في العدوان الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق، اليوم الاثنين.

وأكد مراسل الميادين في محيط القنصلية الإيرانية في دمشق استشهاد 7 أشخاص وإصابة عدد من الجرحى، في حصيلة أولية للعدوان الإسرائيلي، لافتاً إلى بين الشهداء عدداً من المستشارين الإيرانيين.

وقال مراسلنا إنّ عمليات البحث والإنقاذ جارية في موقع القنصلية الإيرانية، الذي تمّ تدميره، بصورة كاملة.

وأعلن مصدر عسكري سوري، في وقت سابق، أنّ عدواناً جوياً إسرائيلياً من اتجاه الجولان السوري المحتل استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، وأكد أن وسائط الدفاع الجوي السورية تصّدت لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها.

وأضاف المصدر أنّ العدوان الإسرائيلي أدى إلى تدمير مبنى القنصلية الإيرانية بكامله، واستشهاد وإصابة كل من في داخله.

في غضون ذلك، أفادت مراسلة الميادين بأنّ وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، زار مع محافظ دمشق مبنى السفارة الإيرانية، والموقع الذي استهدفه العدوان الإسرائيلي. كما أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أدان فيه العدوان الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وقال المقداد في تصريح إلى الميادين إنّ "استهداف السفارة ممنوع في القانون الدولي وكل أعضاء الأمم المتحدة وقعوا على ذلك".

وأضاف: "نؤكد مرة أخرى أنّ إسرائيل لا تستطيع أن تؤثر على العلاقات السورية - الإيرانية".

السفير الإيراني في دمشق حسين أكبري وفي حديث إلى الميادين قال إنّ العدو الصهيوني لا يحترم أي أعراف دولية، مؤكداً وقوف إيران إلى جانب الشعب المقاوم وأنها لا تخشى إجرام هذا الكيان.

وتابع أنّ الاعتداء يعكس حقيقة الكيان الذي لا يعترف بأي قوانين دولية ويقوم بكل شيء مناف للإنسانية.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الإيراني إنّ نتنياهو فقد اتزانه العقلي تماماً بسبب الإخفاقات المتتالية في غزة وفشله في تحقيق الأهداف الصهيونية.

وأكد أن هذا العدوان تجاوز لجميع الأعراف الدبلوماسية والمعاهدات الدولية، محملاً الكيان مسؤولية عواقب هذه الخطوة، مطالباً المجتمع الدولي القيام بإجراءات حاسمة تجاه الجرائم الإسرائيلية.

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك