البيت الأبيض: لا تغيير في قرار توفير قدرات هجومية طويلة المدى لأوكرانيا

ما زالت قضة الصواريخ بعيدة المدى تتفاعل بين روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة الأميركية، في ظل عدم وضوح موقف واشنطن النهائي بشأن استخدام كييف تلك الصواريخ في استهداف الأراضي الروسية.

0:00
  • الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يفحص الأسلحة التي قدمها الغرب، بما في ذلك صواريخ
    فولوديمير زيلينسكي يفحص الأسلحة التي قدمها الغرب، بما في ذلك صواريخ "ستورم شادو"، بعيدة المدى، آب/أغسطس 2024. (الصحافة الرئاسية الأوكرانية)

أكد المتحدث باسم الأمن القومي الأميركي، جون كربي، عدم وجود أي "تغيير في وجهة نظر الولايات المتحدة بشأن توفير قدرات هجومية طويلة المدى لأوكرانيا، من أجل استخدامها داخل روسيا".

وفي حديث إلى المراسلين في البيت الأبيض، قال كيربي: "لا تغيير في التوجه الأميركي بشأن تزويد أوكرانيا بقدرات تتعلق بتنفيذ ضربات بعيدة المدى داخل روسيا"، معلّقاً على التحذير السابق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالقول إنّ الولايات المتحدة الأميركية "تأخذ كلامه على محمل الجد".

وكان الرئيس الروسي أشار، فجر الـ13 من أيلول/سبتمبر الجاري، إلى أنّ "استخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد روسيا يعني أن الولايات المتحدة والغرب انخرطا في الحرب".

وقال ممثل روسيا في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن "دول الناتو ستبدأ حرباً مباشرةً مع روسيا، إذا أعطت كييف الضوء الأخضر لاستخدام أسلحة بعيدة المدى"، محذراً من أن "الناتو سيكون طرفاً مباشراً في أعمال حربية ضد قوة نووية، أعتقد أنه لا ينبغي لكم أن تنسوا ذلك".

وفي السياق، كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، في تقرير، انقساماتٍ داخل إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن استخدام أوكرانيا للأسلحة الأميركية بعيدة المدى في استهداف الأراضي الروسية. 

وبحسب التقرير، فإنّ وزارة الخارجية الأميركية "أكثر تقبّلًا للحجج التي تقدمها أوكرانيا وعدد من الحلفاء لنشر كييف صواريخ أتاكمس"، في حين أنّ البنتاغون ومجمع الاستخبارات الأميركي حذّرا من استخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد العمق الروسي. 

اقرأ أيضاً: بسبب أوكرانيا.. بوريل يؤكد نفاد المخزون العسكري للاتحاد الأوروبي

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك