الرئيس الكولومبي يحظر تصدير الفحم لـ"إسرائيل": لن تصنعوا قنابلكم بفحمنا

الرئيس الكولومبي يوقّع على مرسوم يحظر بشكل نهائي بيع الفحم لـ"إسرائيل"، متهماً إياها باستغلال الفحم الكولومبي لصناعة القنابل التي تقتل فيها الأطفال والأبرياء.

0:00
  • الرئيس الكولومبي، غوستاف بیترو، برفقة السفير الفلسطيني في كولومبيا، رؤوف المالكي (الوكالة الصحافية الفرنسية)
    الرئيس الكولومبي، غوستاف بیترو، برفقة السفير الفلسطيني في كولومبيا، رؤوف المالكي (الوكالة الصحافية الفرنسية)

وقّع الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، مرسوماً يحظر تصدير الفحم إلى "إسرائيل"، للضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء الحرب على غزة.

وقال الرئيس بيترو معلقاً: "الإسرائيليون يصنعون، بالفحم الكولومبي، القنابل لقتل أطفال فلسطين".

وأكّد بيترو، منذ بداية الحرب على غزة، مراراً أنّ "إسرائيل" ترتكب إبادة جماعية، داعياً دول العالم إلى وضع حد لانتهاكات نتنياهو وفق تعبيره.

كما أعلن، في نهاية شباط/فبراير الماضي، تعليق صفقات شراء الأسلحة من "إسرائيل"، عقب مجزرة الطحين في غزة، حين استشهد 118 فلسطينياً، أثناء انتظارهم قافلة مساعدات قرب دوار النابلسي شمالي القطاع.

وفي سياق متصل، حذّرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية من "الحظر الصامت" على الأسلحة، والمفروض على "إسرائيل"، وقالت إنه مضرٌّ بالأمن الإسرائيلي، وسببٌ أساسي يبطئ إنتاج الأسلحة.

وقالت إن احتمال إعلان بريطانيا وقف تراخيص تصدير بعض الأسلحة إلى "إسرائيل"، يشكل جزءاً من "الحظر الصامت وغير الرسمي على الأسلحة"، والذي فرضته الدول الغربية في الأشهر الأخيرة. 

ولفتت الصحيفة، في كلامها، إلى التأخير في تصدير شحنات من المواد الخام، والأجزاء في الصناعات الحربية الإسرائيلية، والمستخدمة في إنتاج أسلحة "الجيش" الإسرائيلي.

اقرأ أيضاً: بيترو: كولومبيا ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل" بسبب جرائمها في غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك