السيسي: نسعى للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء سد النهضة وتشغيله

الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يقول إن بلاده تسعى للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء سد النهضة وتشغيله، وفقاً للمعايير والقوانين الدولية.

0:00
  • الرئيس المصري عبد الفتاج السيسي والرئيس الألماني الألماني فرانك فالتر شتاينماير
    الرئيس المصري عبد الفتاج السيسي والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن "مصر تحاول التوصل، طبقاً للمعايير والقوانين الدولية للأنهار العابرة للحدود، إلى اتفاق قانوني ملزم، بشأن ملء سد النهضة وتشغيله".

وخلال مؤتمر صحافي مع نظيره الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، أشار السيسي إلى أنهما وضعا في الأولويات "الموضوع الخاص بمياه النيل، وتحديداً سد النهضة، والتفاوض مع إثيوبيا فيما يخص الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء السد وتشغيله".

وأضاف أن "مصر ليس لديها وسيلة أخرى للمياه سوى نهر النيل، الذي يتحرك منذ آلاف السنين بلا عوائق".

وكانت مصر وجّهت، الأحد الماضي، خطاباً إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، عقب التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، بشأن المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة، أكدت فيه أن القاهرة "مستعدة لاتخاذ كل الخطوات للدفاع عن وجودها ومقدرات شعبها ومصالحه".

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، في بيان، أن وزير الخارجية، بدر عبد العاطي، أكد "رفض مصر القاطع للسياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد القانون الدولي ومبادئه، والتي تُشكل خرقاً صريحاً لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا عام 2015، والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر في الـ15 من أيلول/سبتمبر 2021".

اقرأ أيضاً: إثيوبيا ترد على رسالة مصر لمجلس الأمن بشأن سد النهضة.. ماذا في التفاصيل؟

اخترنا لك