القوات اليمنية: سنمنع توجه السفن إلى الموانئ الإسرائيلية إذا لم تدخل المساعدات لغزة

القوات المسلحة اليمنية تعلن منعها السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، أياً تكن جنسيتها، من المرور في البحرين العربي والأحمر، إذا لم تدخل قطاعَ غزة حاجتُه من الغذاء والدواء.

  • القوات المسلحة اليمنية تنجح باحتجاز سفينة يملكها إسرائيلي
    القوات المسلحة اليمنية ستمنع السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من المرور في البحرين العربي والأحمر، من أي جنسية كانت

أعلنت القوات المسلحة اليمنية منعها السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من المرور في بحر العرب والبحر الأحمر، إذا لم تدخل قطاعَ غزة حاجتُه من الغذاء والدواء.

وأشارت، في بيان، إلى أنّ تطبيق القرار سيبدأ منذ لحظة إعلانه.

وأكدت القوات المسلحة اليمنية أنّ هذه السفن، من أي جنسية كانت، ستصبح هدفاً مشروعاً لها، محذّرةً جميع السفن والشركات من التعامل مع موانئ الاحتلال، وذلك حرصاً منها على سلامة الملاحة البحرية. 

وشدّدت القوات المسلحة اليمنية على حرصها على استمرار حركة التجارة العالمية، عبر البحرين العربي والأحمر، للسفن والدول كافة، ما عدا تلك المرتبطة بالاحتلال.

ويأتي هذا الإعلان بعد تنفيذ صنعاء عدداً من العمليات ضدّ سفن إسرائيلية، دعماً للمقاومة الفلسطينية، التي تواجه العدوان الإسرائيلي منذ أكثر من شهرين.

وطوال الفترة الماضية، أكدت القوات المسلحة اليمنية أنّ عملياتها تطال السفن الإسرائيلية وحدها، مشدّدةً على التزامها حماية الملاحة البحرية.

يأتي ذلك بينما تتصاعد الخشية لدى الاحتلال الإسرائيلي بشأن ملاحة سفنه وتلك التي لها علاقة به، والتي تبحر في البحر الأحمر، وهو ما عبّر عنه مركز أبحاث "الأمن القومي" الإسرائيلي.

وبين شركات الشحن، التي تعمل في خدمة "إسرائيل"، قررت شركة "زيم" تغيير مسارات سفنها، وتجنّب عبور البحر الأحمر، الأمر الذي ينطوي على عبء اقتصادي كبير من جراء "التكلفة الإضافية لنحو 30 يوماً من الإبحار والاستهلاك الإضافي للوقود للرحلة حول أفريقيا والعودة، بدلاً من المرور عبر قناة السويس".

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيلي: مخاطر البحر الأحمر تكبّد شركات الشحن إلى "إسرائيل" خسائر كبيرة

وشهد الأحدُ الماضي آخرَ العمليات التي نفّذتها القوات المسلحة اليمنية، بحيث أعلن الناطق باسمها، العميد يحيى سريع، استهداف سفينتين إسرائيليتين في باب المندب، هما "يونِتي إكسبلورر" وسفينة "نمبر ناين"، بُعيد استئناف الاحتلال عدوانه على قطاع غزة.

أمّا قبيل دخول الهدنة حيّز التنفيذ بساعات، فاستُهدفت سفينة إسرائيلية في بحر العرب شمالي المحيط الهندي، بحسب ما أكدت مصادر خاصة بالميادين، الأمر الذي أدى إلى اشتعال النيران فيها.

وتعليقاً على الحدث، ذكر  مسؤول قسم الشؤون العربية في قناة "كان" الإسرائيلية، روعي كايس، أنه "لم يتمّ تلقّي تأكيد من جهات إسرائيلية بشأن صحة الحادثة أو ملكية السفينة لإسرائيل".

وفي نقله الخبر عن الميادين، أضاف تفصيلاً عن الحدث لم تذكره مصادر القناة، وهو أن استهداف السفينة جرى بواسطة مسيّرة انتحارية.

وفي الـ19 من الشهر الماضي، نجحت القوات البحرية اليمنية في احتجاز سفينة "غالاكسي ليدر" الإسرائيلية في البحر الأحمر، والتي كان على متنها 52 شخصاً، الأمر الذي أثار مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى إلغاء خطوط الشحن إلى الأراضي المحتلة.

اقرأ أيضاً: القحوم: اليمن ملتزم القانون الدولي والملاحة البحرية وشريك في تأمين ذلك

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك