الكونغو: "القوات الديمقراطية" تقتل العشرات في إقليم إيتوري

مقتل ما لا يقل عن 20 مدنياً في إقليم إيتوري في الكونغو الديمقراطية، في مذبحة نفّذها مسلحو القوات الديمقراطية المتحالفة.

  • الكونغو
    يخضع إقليما شمال كيفو وإيتوري لـ"حصار" منذ مطلع أيار/مايو

قُتل ما لا يقل عن 20 مدنياً، ليل أمس الأحد إلى الإثنين، في إقليم إيتوري الواقع شمالي شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، في مذبحة جديدة نُسبت إلى القوات الديمقراطية المتحالفة (ADF)، وفق خبراء والجمعية المحلية للصليب الأحمر. 

وكتب مرصد الأمن في كيفو (KST) في تويتر: "قُتل ما لا يقل عن 20 مدنياً في قرية بواناسورا هذا الأحد"، مضيفاً أنه "يشتبه في أنّ القوات الديمقراطية  المتحالفة وراء ذلك".

وأفاد متطوعو الصليب الأحمر بأنهم "أحصوا 36 جثة". وقال مسؤول الصليب الأحمر في إقليم إيرومو ديفيد بيزا، إنّ "متمردي القوات الديمقراطية المتحالفة وصلوا قرابة الساعة الـ 8 مساءً، وتحركوا بهدوء. لحسن الحظ تمكن العديد من الأهالي من الفرار".

وقبل أيّام، لقي 14 شخصاً على الأقل مصرعهم من بينهم عسكري وسيدة في هجوم نُسب لمسلحين أوغنديين تابعين لجماعة القوات الديمقراطية المتحالفة استهدف بلدة بولونجو  شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتتحمل "القوات الديمقراطية المتحالفة" التي يعتبرها تنظيم "داعش" فرعاً له في وسط أفريقيا، مسؤولية قتل آلاف المدنيين في جمهورية الكونغو الديمقراطية وشنّ هجمات في أوغندا.

ويخضع إقليما شمال كيفو وإيتوري لـ"حصار" منذ مطلع أيار/مايو، وهو إجراء استثنائي يمنح صلاحيات كاملة للجيش الذي فشل حتى الآن في وقف الانتهاكات التي ترتكبها الجماعات المسلحة.

اخترنا لك