المؤتمر القومي العربي يفتتح "دورة طوفان الأقصى": النصر الذي حققناه مآله تحرير فلسطين

المؤتمر القومي العربي يفتتح دورته الـ33 تحت عنوان "دورة طوفان الأقصى"، لتمتدّ أعماله حتى الأحد. ماذا جاء في الافتتاح؟

  • انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي الثالث والثلاثين في العاصمة اللبنانية بيروت تحت عنوان
    أعمال المؤتمر القومي العربي الـ33 انطلقت في بيروت تحت عنوان "دورة طوفان الأقصى"

افتتح المؤتمر القومي العربي، اليوم الجمعة، دورته الـ33، في العاصمة اللبنانية بيروت، تحت عنوان "دورة طوفان الأقصى"، بحضور شخصيات سياسية وإعلامية، ومسؤولين من مختلف قوى محور المقاومة.

وخلال افتتاحه المؤتمر، أكد منسّقه العام، معن بشور، أنّ "بوصلة هذا المؤتمر، كما بوصلة كلّ عربي حرّ، هي فلسطين"، موضحاً أنّه "يضمّ أبناء كل تيارات الأمة ليشكّل واحة حوار وتلاقٍ بينها".

الأمين العام للمؤتمر، حمدين صباحي، شدّد في كلمته خلال الافتتاح على أنّه "تم تأكيد قدرة هذه الأمة على النصر في ملحمة طوفان الأقصى"، مشيراً إلى أنّ "الأهم هو صيانة هذا النصر".

وأضاف صباحي أنّ "طوفان الأقصى هو النصر الأهم في تاريخ أمتنا، وبه انتهى عصر توسّع الكيان الإسرائيلي، كما أنّه "بيّن أنّ نقطة القوة في أمتنا هي الشعب والمقاومة، بينما نقطة الضعف هي الأنظمة".

كما أكد أنّ "النصر الذي بدأناه اليوم مع الطوفان مآله تحرير فلسطين"، مضيفاً أنّ "هذه الأمة، على ما فيها من تعدّد، بحاجة ماسّة إلى الوحدة، ومعيار الوحدة هو هذا التحرير". 

ووجّه صباحي التحية إلى الشعب الفلسطيني، الذي "يصنع أسطورةً في التصدّي والمقاومة"، وإلى محور المقاومة وكل فصائله وإيران وشعبها، إضافةً إلى الطلبة على امتداد القارات، "كونهم شركاء في صنع الانتصار".

كذلك، أوضح الأمين العام للمؤتمر القومي العربي أنّ "طوفان الأقصى فسخ عقد الأمان بين الكيان الإسرائيلي والمُستجلبين إليه"، مشدداً على أنّ الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي هو "صراع وجود، وأنّ المقاومة أنبل الظواهر الإنسانية، وهي وُلدت لتبقى".

وفيما يتعلق بمصر ودورها في "طوفان الأقصى"، أكد صباحي أنّ "ارتقاء شهيدين مصريين هو جواب مصر"،  مشدداً على أنّ "مصر كانت وستبقى في قلب أمّتها، ولو إنّها عاندت قدرها فإنّها ستعود إليه وإلى مكانها ودورها".

بن جدو: ملاحقات الاحتلال لقنواتٍ عربية تدلّ على أهمية دور الإعلام

أما بشأن الدور الإعلامي في "طوفان الأقصى"، فأكد رئيس مجلس إدارة شبكة الميادين الإعلامية، غسان بن جدو، أنّ "الإعلام أصبح مُحرّكاً ومؤثّراً بصورة كبيرة"، موضحاً أنّ ملاحقة الاحتلال لقنواتٍ عربية تدلّ على أهميته.

وشدّد بن جدو على أنّ الإعلام الحربي للمقاومة "يُقدّم نموذجاً رائداً في فلسطين ولبنان واليمن والعراق"، مؤكداً أنّه يستحقّ التحية من المؤتمر القومي العربي.

وأضاف أنّه من المهم أن نتحدّث عن "مؤتمر قومي عربي وأممي، لأنّ العديد من دول عالم الجنوب هي دول عربية بامتياز، إن كنا سنتحدّث بالمنطق الفلسطيني".

وفي هذا الإطار، دعا رئيس مجلس إدارة شبكة الميادين الإعلامية المؤتمر القومي العربي إلى "تشكيل وفد لزيارة أميركا اللاتينية"، مؤكداً أنّ الإمكانية متاحة لذلك.

السفياني: يجب أن ينخرط الجميع في معركة مناهضة التطبيع

بدوره، حثّ عضو المؤتمر القومي العربي، خالد السفياني، على العمل من أجل جعل الرئيس الأميركي، جو بايدن، والعديد من الجهات الغربية التي تزوّد الاحتلال بالأسلحة التي يقتل بها الفلسطينيين، ملاحقين.

وشدّد السفياني على ضرورة أن "ينخرط الجميع في معركة مناهضة التطبيع والمقاطعة"، موجّهاً التحية إلى المقاومة في فلسطين، وكل فروع المقاومة التي تُساندها.

الدورة الـ33 من المؤتمر القومي العربي تمتدّ على 3 أيام، من اليوم الجمعة، وحتى الأحد. وتتخلّل الجلسات مناقشات متعلّقة بالوضع الراهن في المنطقة، في ظل ملحمة "طوفان الأقصى". 

شريف: طريق تحرير فلسطين بدأ

من جهته، أكدت كلمة الأمين العام لـ "جمعية وعد" البحرينية المنحلّة، إبراهيم شريف، أنّ القضية الفلسطينية "قادرة على أن تجمع الناس وتكون رافعةً لتحالفات عابرة للطوائف"، مشدداً على أنّ طريق تحرير فلسطين "وعر ومليء بالشوك، لكنه بدأ".

اقرأ أيضاً: قادة محور المقاومة في المؤتمر القومي العربي: "إسرائيل" لن تربح المعركة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك