بحراسة شرطة الاحتلال.. عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلية.. مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك وينفّذون جولات استفزازية في باحاته.

0:00
  • صورة من اقتحام سابق للمسجد الأقصى من قبل المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال (جيتي - أرشيفية)
    صورة من اقتحام سابق للمسجد الأقصى من قبل المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال (أرشيف)

 اقتحم مستوطنون، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوساً تلمودية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وصعدت قوات الاحتلال حصارها للمسجد الأقصى منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، من خلال تقييد دخول المصلّين المسلمين إليه، وعبر تشديد إجراءاتها عند أبوابه، ووضع السواتر الحديدية وتوقيف الوافدين إليه، وعرقلة دخولهم.

يذكر أن أكثر من 46293 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى، في الفترة ما بين الـ7 من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 والـ8 من أيلول/سبتمبر الجاري.

وفي وقت سابق من أيلول/سبتمبر الجاري، نشرت منظمة "نشطاء جبل الهيكل" الاستيطانية، مقطع فيديو، يحاكي حريقاً كبيراً في المسجد الأقصى المبارك.

ويظهر المقطع الذي نشرته المنظمة عبر حسابها على منصة "إكس" قبة الصخرة المشرفة داخل أسوار المسجد الأقصى وفي محيطها حريق كبير، وأرفقت الفيديو بعبارة "النصر المطلق"، ومن ثم أعادت نشر الفيديو مرة ثانية وعلقت عليه بعبارة "قريباً في هذه الأيام".

وكان وزير "الأمن القومي" في حكومة الاحتلال الإسرائيلية، إيتمار بن غفير، صرّح، مطلع آب/أغسطس الماضي، بنيته بناء كنيس داخل المسجد الأقصى.

اقرأ أيضاً: كنيس في المسجد الأقصى؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك