برنار ليفي: "إسرائيل" في عزلة.. والهوّة بينها وبين الولايات المتحدة تتسع

الفرنسي الصهيوني، برنار هنري ليفي، يؤكد أن "إسرائيل" في عزلة، متحدثاً عن "قتالها وحيدة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023"، وعن كون الدعم الأميركي لها "ليس ثابتاً كما يجب".

  • برنار هنري ليفي:
    برنار هنري ليفي (أرشيفية)

أكد الفرنسي الصهيوني، برنار هنري ليفي، في مقابلة مع صحيفة "النجم اليهودي" الأميركية، أن "إسرائيل" في عزلة، وتقاتل وحيدة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وإذ ذكّر ليفي بالتحالف الذي شكّلته الولايات المتحدة في "انتقامها بعد 11 أيلول/سبتمبر"، والآخر الذي اجتمع حول فرنسا في "ردها بعد هجمات باتاكلان عام 2015"، زعم أنّ "لا أحد يقف مع الجنود الإسرائيليين"، مُدّعياً أنّهم، في حربهم المستمرة على قطاع غزة، "يدافعون عن ديمقراطيتهم".

وأكّد ليفي أنّ الدعم، الذي تقدمه الولايات المتحدة إلى كيان الاحتلال، "ليس ثابتاً كما يجب"، لافتاً إلى اتساع الهوة بين الطرفين، رابطاً ذلك بارتفاع المشاعر المعادية لـ"إسرائيل" في الرأي العام الأميركي بسرعةٍ كبيرة، وخصوصاً في الجامعات.

وقال ليفي إنّه "حزين بسبب تخصيص كل هذا الاهتمام الدولي للضحايا الفلسطينيين حول العالم"، وشدّد على أنّه "صهيوني"، لافتاً إلى أنّ "إسرائيل" تقاتل من أجل ما وصفه بـ"قيم الأميركيين والفرنسيين والأوروبيين"، وزاعماً، في الوقت نفسه، أنّه لم يسبق له أن "رأى جيشاً يحرص على تجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين مثل الجيش الإسرائيلي"، وأنّه "يتخذ احتياطات لا يتخذها أي جيش آخر في العالم"، وذلك على الرغم من عشرات آلاف الشهداء بين المدنيين في القطاع، والإدانة الدولية الواسعة لحرب الإبادة الجماعية المستمرة.

ويتقاطع كلام ليفي مع تصريح رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2023، أعطى فيه العدوان على قطاع غزة صبغةٍ دينية، مستعيداً "نبوءة أشعياء التوراتية"، ومكرّراً العبارة التي تقول "نحن أبناء النور، بينما هم أبناء الظلام، وسينتصر النور على الظلام"، ورابطاً بين "العماليق" و"حماس"، فيما يمثل تفويضاً للوحدات العسكرية للقيام بإحداث تدميرٍ هائل بعيداً عمّا يسمّى "بنك الأهداف".

وتأتي أهمية تصريحات ليفي بشأن عزلة "إسرائيل" والإحراج في موقفها، من خلفيته المعروفة ومواقفه السابقة، وهو المعروف بدفاعه المستميت عن الاحتلال الإسرائيلي.

اقرأ أيضاً: ممثل "إسرائيل" لدى الأمم المتحدة: نحن نخسر معركة السردية

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك