بعد معركة قضائية.. إلغاء رحلة نقل طالبي لجوء إلى رواندا من بريطانيا

بعد القرار الأخير للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، أول رحلة من نوعها لنقل طالبي لجوء إلى رواندا تُلغى في اللحظات الأخيرة.

  • إلغاء رحلة نقل طالبي لجوء إلى رواندا من بريطانيا في اللحظات الأخيرة
    من المقرر نقل 7 أشخاص من بريطانيا إلى رواندا ولكن الرحلة ألغيت بعد قرار من المحكمة الأوروبية 

قالت وزارة الداخلية البريطانية، اليوم الأربعاء، إنّ أول رحلة من نوعها لنقل طالبي لجوء إلى رواندا لن تغادر حسبما كان مقرراً لها الثلاثاء بعد معركة قضائية في اللحظات الأخيرة.

وكان من المقرر نقل 7 أشخاص من بريطانيا إلى رواندا، ولكن الرحلة ألغيت بعد قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وجاء القرار الأخير بعد سلسلة من المعارك القضائية في بريطانيا جاءت نتيجتها لمصلحة انطلاق الرحلة، رغم اعتراضات جماعات حقوق الإنسان.

وكان من المقرر أن تغادر الرحلة من مطار عسكري في ويلتشير في تمام الساعة العاشرة والنصف بالتوقيت المحلي، ولكن تم إنزال كل الركاب بعد قرارات المحكمة الأخيرة.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أصدرت قراراً بمنع نقل أحد الركاب السبعة، مضيفة أنه "قد يتعرض لضرر جسيم". 

وعلّقت وزارة الخارجية الإيرانية على ترحيل لاجئين من بريطانيا إلى رواندا قائلةً إنّ "ما يجري عارٌ تاريخي للندن ومن يسعون لتنظيف تاريخهم الاستعماري".

وقررت المحكمة العليا البريطانية عدم النظر في أي استئناف على خطّة الترحيل الحكومية إلى رواندا قبيل إقلاع أول رحلة مقررة أمس الثلاثاء.

وفي وقت سابق، قال قاضي محكمة الاستئناف في لندن: "تم رفض الطعن الذي قدمته جمعيات إنسانية ضد خطة الحكومة لإبعاد مهاجرين وصلوا بشكل غير قانوني إلى المملكة المتحدة إلى رواندا".

وتواجه لندن معارضة كبيرة لاتفاق مثير للجدل أبرمته مع كيغالي (عاصمة رواندا)، أُعلن في 13 نيسان/أبريل، وينصّ على إرسال المهاجرين وطالبي اللجوء الذين يعبرون بحر المانش بـ"طريقة غير قانونية" إلى رواندا.

وانتقدت الأمم المتحدة هذه الاستراتيجية، ونددت بخطر حدوث "ضرر كبير لا يمكن إصلاحه بحق المهاجرين". وعبّرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أيضاً عن معارضتها هذا المشروع.

اخترنا لك