بعد موقف وزير خارجية اليونان.. حكومة الدبيبة تستدعي سفيرها لدى أثينا

وزير خارجية اليونان يرفض النزول من طائراته عند وصولها إلى ليبيا ولقاء نظيرته الليبية، وحكومة "الوحدة الوطنية" في ليبيا تستدعي سفيرها في أثينا على خلفية ذلك.

  • حكومة الوحدة الوطنية الليبية تستدعي سفيرها لدى اليونان للتشاور
    حكومة الوحدة الوطنية الليبية (أرشيفية)

قررت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، اليوم الخميس، استدعاء سفيرها لدى أثينا، إثر واقعة رفض وزير خارجية اليونان، نيكوس دندياس، الهبوط من طائرته لدى وصولها طرابلس رفضاً للقاء نظيرته الليبية نجلاء المنقوش، والتي كانت بانتظاره.

وصرحت مستشارة وزيرة الخارجية الليبية، سالمين الجوهري، لوكالة "سبوتنيك"، أن "وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش قررت استدعاء سفير ليبيا في اليونان للتشاور بسبب تصرف وزير خارجية اليونان".

واتهمت وزارة الخارجية اليونانية، حكومة الوحدة الوطنية الليبية، في وقت سابق اليوم، بـ"خرق الترتيبات" المتفق عليها لزيارة وزير خارجيتها نيكوس دندياس، إلى العاصمة الليبية طرابلس.

واستهجنت الخارجية الليبية رفض وزير الخارجية اليوناني الترجل من طائرته في طرابلس، ومغادرته بدون أسباب أو إيضاحات، حيث كانت في انتظاره نظيرته الليبية نجلاء المنقوش.

والشهر الماضي، جددت القاهرة وأثينا، رفضهما اتفاق حكومة الوحدة الوطنية الليبية، التي يترأسها عبد الحميد الدبيبة، مع الحكومة التركية، على استكشاف النفط والغاز في البحر المتوسط.

ووقعت الحكومة التركية وحكومة الوحدة الوطنية الليبية، قبل أسابيع،  مذكرتي تفاهم في مجال استكشاف الغاز والنفط في البحر المتوسط، وذلك خلال زيارة وفد تركي رفيع المستوى إلى العاصمة طرابلس.

واعتبر رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، أن هذه الاتفاقيات "غير قانونية وهي إجراءات منعدمة"، لانتهاء ولاية حكومة عبد الحميد الدبيبة، في 24 كانون الأول/ديسمبر 2021.

اخترنا لك