بوتين: ردّ "إسرائيل" على هجوم حماس لا يشبه الحرب بل الإبادة الجماعية لأهالي غزة

بوتين انتقد الحرب الإسرائيلية على الفلسطينين في قطاع غزة، مشدداً على أنّ "ردّ إسرائيل على هجوم حماس لا يشبه الحرب، بل الإبادة الجماعية لأهالي غزة".

  • بوتين: حلّ الصراع في الشرق الأوسط يكون عبر إقامة دولة فلسطينية والاعتراف بها
    بوتين: حلّ الصراع في الشرق الأوسط يكون عبر إقامة دولة فلسطينية والاعتراف بها

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ "روسيا كانت دائماً مع العمل لوقف إطلاق النار" في فلسطين، "لكن الولايات المتحده كانت تعطل هذه القرارات".

وفي لقائه مع وكاله الأنباء العالمية على أبواب المنتدى الاقتصادي الدولي في سانت بطرسبورغ، قال بوتين إنّ "حلّ الصراع في الشرق الأوسط يكون عبر إقامة دولة فلسطينية والاعتراف بها".

وانتقد بوتين الحرب الإسرائيلية على الفلسطينين في قطاع غزة، مشدداً على أنّ "ردّ إسرائيل على هجوم حماس لا يشبه الحرب، بل الإبادة الجماعية لأهالي غزة".

وأكّد الرئيس الروسية أنّ "موقف روسيا بشأن فلسطين ثابت ولا يتغير، ومن الضروري حل القضية".

بوتين: إيران نفّذت المطلوب منها

وبشأن الدور العالمي للولايات المتحدة والصين والملف النووي الإيراني والحرب في أوكرانيا، أوضح بوتين أنّ "الولايات المتحدة تمسك أموالاً هائلة لحفظ دورها المهيمن بدعم قواعدها (العسكرية)، ولكن هذا يتناقض مع مصالح الشعب الأميركي".

واعتبر الرئيس الروسي أنّ "القيادة الحالية الأميركية تسعى بكل الوسائل للحفاظ على دورها المهيمن، لكنها حكماً ستفشل".

وبشأن الملف النووي الإيراني، أعلن بوتين أنّ "إيران نفّذت كل ما مطلوب منها بالنسبة إلى الاتفاق النووي، ولكن الولايات المتحدة انسحبت بهذا الاتفاق"، موضحاً أنّ روسيا "تستمر بالتعاون مع إيران في التكنولوجيا المتطورة بغض النظر عن العقوبات". 

كذلك، اعتبر بوتين أنّ "النموذح الصيني الاقتصادي أهم مما يقومون به في أوروبا"، وأنّ على أوروبا "أن لا تضع عراقيل أمام العلاقات الاقتصادية مع الصين".

اقرأ أيضاً: لافروف: واشنطن تصب الزيت على النار في الشرق الأوسط.. وأعطت الضوء الأخضر لتدمير غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك