بوتين من منغوليا: علاقاتنا الثنائية تتطور في جميع الاتجاهات

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يحظى باستقبال حارّ في منغوليا، على الرغم من مطالبة أوكرانيا لها بتوقيفه، "كونها دولةً عضواً في المحكمة الجنائية الدولية". وأكد نظيره المنغولي أهمية الزيارة في تعزيز علاقات البلدين.

0:00
  • رئيس منغوليا أوخناغين خورالسوخ خلال استقباله الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، أولان باتور، أوكرانيا 02 آب/أغسطس 2024 (سبوتنيك)
    رئيس منغوليا أوخناغين خورالسوخ، ونظيره الروسي، فيلاديمير بوتين، في أولان باتور، منغوليا، في الـ03 من آب/أغسطس 2024 (سبوتنيك)

أكّد الرئيس الروسي، فيلاديمير بوتين، أهمية العلاقات الروسية المنغولية، في خلال زيارة تستمر يومين للعاصمة المنغولية، أولان باتور، من أجل المشاركة في الفعاليات الاحتفالية المخصصة للذكرى الـ85 للانتصار المشترك للقوات المسلحة السوفياتية والمنغولية على الجيش الياباني.

وقال بوتين، خلال المحادثات مع نظيره المنغولي، أوخناغين خورالسوخ، إنّ العلاقات بين روسيا ومنغوليا تتطور في جميع الاتجاهات، و"خصوصاً في المجالين الاقتصادي والسياسي، وفي حقل التعليم".

وأشار بوتين، عقب لقائه الرئيس خورالسوخ، إلى أنهما بحثا في مجموعة واسعة من قضايا التعاون، في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية، وتبادلا وجهات النظر بشأن القضايا الدولية والإقليمية "الأكثر إلحاحاً".

ولفت إلى أن البلدين، اعتماداً على "الصداقة المتينة"، سيعملان على تطويرٍ نشط للتعاون في مجالات التكنولوجيا الفائقة الجديدة.

من جهته، أكد  المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، الثلاثاء، أن منغوليا وروسيا لا تهتمان بإظهار أي شيء ما للدول الغربية، مضيفاً أن البلدين جاران، ويواصلان تطوير علاقاتهما الثنائية.

منغوليا تستقبل بوتين على رغم مذكرة اعتقاله

وحظي الرئيس بوتين باستقبال حارّ من الرئيس خورالسوخ، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، في أول زيارة له لدولةٍ عضو في المحكمة الجنائية الدولية، منذ إصدارها مذكرة اعتقال بحقه.

وأكد خورالسوخ أن زيارة بوتين "مهمة في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المتبادل"، وزيادة تطويره في مجالات الوقود والطاقة والنقل والبيئة والثقافة والتعليم والرعاية الصحية، والمجال الإنساني.

ودعت المحكمة الجنائية الدولية والسلطات الأوكرانية منغوليا إلى توقيف بوتين، أو الامتناع عن استقباله. وأكد المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية، فادي عبد الله، للصحافيين، أنّ "من واجب منغوليا التعاون" مع المحكمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، جورجي تيخي، إن "فشل" الحكومة المنغولية في تنفيذ مذكرة الاعتقال الملزمة، والتي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق بوتين، "يشكل ضربة قوية للمحكمة الجنائية الدولية ونظام العدالة الجنائية الدولية".

الميزان التجاري بعملات بديلة من الدولار واليورو

وفي الشأن التعاوني، أكد بوتين أن الميزان التجاري بين روسيا ومنغوليا يجري تنفيذه تقريباً بالكامل بعملات بديلة من الدولار واليورو، مشيراً إلى أن روسيا تزود منغوليا بموارد الطاقة، وتلبي طلبات إمدادات الوقود لها، ضمن الشروط التفضيلية.

ووقع وزيرا الطاقة الروسي والمنغولي اتفاقاً بشأن تطوير مشروع أساسي لإعادة بناء "المحطة الكهروحرارية - 3" في منغوليا، واتفاقية للتعاون في مجال توريد المشتقات البترولية.

ويُجري البلدان إجراء الاختبار الحكومي لمشروع خط أنابيب الغاز، وطوله نحو ألف كيلومتر، والذي سيمتد من روسيا إلى الصين عبر منغوليا.

يُذكَر أنّ شركة "غازبروم" الروسية وقعت مع منغوليا، في شباط/فبراير 2022، اتفاقاً لتنفيذ أعمال التصميم والمسح في إطار مشروع بناء خط أنابيب الغاز، "سويوز فوستوك"، الأمر الذي يسمح بتوريد نحو 50 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنوياً إلى الصين.

اقرأ أيضاً: بوتين والعلاقة مع أذربيجان: التركيز على جنوب القوقاز

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك