بوتين يزور قيرغيزستان للمشاركة في قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصل إلى قيرغيزستان لحضور قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، حيث من المقرر مناقشة المبادرة الروسية لإنشاء "اتحاد الغاز".

  • بوتين يصل قيرغيزستان لحضور قمة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى
    بوتين يصل إلى قيرغيزستان لحضور قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إلى قيرغيزستان للمشاركة في قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

ومن المقرر أن تُعقد قمة دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، اليوم، في عاصمة قرغيزستان بيشكيك. يذكر أنّه بدءاً من 1 كانون الثاني/يناير 2023، ستنتقل رئاسة الاتحاد إلى روسيا.

ووفقاً للكرملين، فإنّ أحد مواضيع القمة هو تشكيل سوق غاز مشترك لدول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

إضافةً إلى ذلك، قال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، في وقت سابق، أنّ من الممكن مناقشة المبادرة الروسية لإنشاء "اتحاد الغاز" بين كل من روسيا وكازاخستان وأوزبكستان على هامش الاجتماع.

وبحسب أوشاكوف، فإنّ "هذه الفكرة قيد المناقشة، ومن غير المستبعد أن تثار في بيشكيك بطريقة ما".

واستناداً إلى مساعد الرئيس الروسي، فإنّ المشاركين في القمة "سيقيّمون تقدّم العمل لإزالة العقبات في السوق الداخلية للمنطقة الأوراسية، ويناقشون أداء سوق الخدمات وتمويل مشاريع التعاون الصناعي وتشكيل سوق غاز مشترك".

كذلك، سيتم اتخاذ قرار بإنشاء مجلس لرؤساء الهيئات المعتمدة في قطاع الطاقة، وسيتم الاتفاق على إجراء جديد لتحصيل الضرائب غير المباشرة للخدمات التي تقدم إلكترونياً.

وقال أوشاكوف إنّ من المتوقع اتخاذ قرار في بيشكيك لإطلاق عملية التفاوض بشأن إبرام اتفاقية تجارة حرة بين الاتحاد الأوراسي والإمارات.

وفي خطاباته في القمة، من المتوقّع أن يحدد بوتين أولويات الرئاسة الروسية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي في عام 2023.

والجدير بالذكر أنّ الاتحاد الاقتصادي الأوراسي تأسس في 1 كانون الثاني/يناير 2015، وهو يضم في عضويته بيلاروسيا، وكازاخستان، وروسيا، وأرمينيا، وقرغيزستان. وقد أعربت أكثر من 40 دولة ومنظمة دولية عن الرغبة في إنشاء منطقة للتجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، بما فيها إندونيسيا والهند والصين وتايلاند وكمبوديا و"إسرائيل".

ووفق ما هو مخطط، ستوافق القمة أيضاً على مجموعة كاملة من الوثائق، وسيتم الموافقة على الاتجاهات الرئيسية لأنشطة الاتحاد الدولية لعام 2023.

وإضافة إلى الاجتماع العام، قد يعقد بوتين أيضاً اجتماعات ثنائية على هامش القمة. ومن المقرر إجراء محادثة ثنائية مع رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان.

وسيكون الاجتماع المقبل للمجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى هو الثاني هذا العام، إذ عقد الاجتماع السابق برئاسة قيرغيزستان يوم 27 أيار/مايو عبر الفيديو.

اخترنا لك