العدوان الإسرائيلي على جنين مستمر.. واقتحامات لعدة مدن في الضفة الغربية

"جيش" الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه واسع النطاق في مدينة جنين ومخيمها، مُحدثاً تدميراً كبيراً للبُنى التحتية والخدمات، خصوصاً في المخيم الواقع شمالي الضفة الغربية، وينفّذ سلسلة اقتحامات في عدّة مدنٍ أخرى، معتقلاً عدداً من الفلسطينيين.

  • جرّافة عسكرية إسرائيلية وسط دخان ناتج عن قصف لـ
    جرّافة عسكرية إسرائيلية وسط دخان ناتج عن قصف لـ"جيش" الاحتلال في مخيم جنين، ضمن عدوانه المستمر في المدينة ومخيمها، 21 أيّار/مايو الجاري (أ ف ب)

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تمكنت من الوصول إلى شهيدٍ في جنين، ليرتفع عدد الشهداء في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل، منذ صباح الثلاثاء، على المدينة ومخيمها إلى 8، بالإضافة إلى 21 إصابة على الأقل، بينها إصابات خطيرة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر إنّ طواقمها تمكّنت من الوصول إلى شهيدٍ، لم يتم التعرف على هويته بعد، في حي الهدف في جنين، قبل أن تحتجز قوات الاحتلال مركبة الإسعاف أثناء نقلها الشهيد إلى المستشفى.

وأضافت الجمعية أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مركبة الإسعاف التابعة لها بالرصاص الحي في حي الهدف، أثناء توجهها لإسعاف مصابين، ما تسبب بأضرارٍ فيها.

وضمن عدوانه المستمر، دفع "جيش" الاحتلال الإسرائيلي بتعزيزاتٍ عسكرية إضافية من القوات والآليات إلى مدينة جنين، حسبما أكّدت وسائل إعلامٍ محلية فلسطينية، في الوقت الذي تواصل فيه قوات الاحتلال انتشارها في عدّة أحياء في جنين ومخيمها خلال الاجتياح المستمر.

وتتواصل الاشتباكات بين قوات الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية، لتؤكّد كتائب القسّام في الضفة الغربية أنّها تتصدى لقوات "جيش" الاحتلال وآلياته المقتحمة لجنين ومخيمها.

وأضافت الكتائب أنّها تخوض برفقة الفصائل الأخرى اشتباكاتٍ عنيفة ضد القوات المُقتحمة، يتخللها استهداف آلياتٍ إسرائيلية بالعبوات الناسفة.

ومن جهتها، ذكرت القناة "الـ14" الإسرائيلية أنّ انفجاراً استهدف مركبةً عسكرية إسرائيلية، من جرّاء عبوةٍ ناسفة زُرعت على جانب الطريق في مدينة جنين.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قد اقتحمت مدينة جنين ومخيمها منذ ساعات صباح الثلاثاء الأولى، وتمركزت في شوارع حيفا، ونابلس، وطريق برقين، ترافقها وحدات خاصة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، تركّزت في محيط مخيم جنين، وواد برقين.

وأفادت مراسلة الميادين، بأنّ جرافات الاحتلال عملت على تجريف وتدمير البنية التحتية قرب مستشفى جنين الحكومي، كما عرقلت قوات الاحتلال وصول طواقم الإسعاف إلى المصابين، ومن بينهم طلبة مدارس.

يُذكر أنّه بارتقاء الشهداء الثمانية في جنين، ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، إلى 514 شهيداً، بينهم 127 من محافظة جنين، وذلك بحسب "التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين".

عدوان واسع على الضفة الغربية

وفي استمرارٍ لعدوانها الممنهج على مدن وبلدات ومخيمات الضفة الغربية، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام عدّة بلداتٍ ومدن في الضفة الغربية.

في شمالي الضفة الغربية، اقتحمت قواتٌ من "جيش" الاحتلال مدينة قلقيلية، واعتقلت والدي الشاب طارق داوود، بعد اقتحام منزلهما، للضغط عليه من أجل تسليم نفسه، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية فلسطينية.

واقتحمت بلدة نعلين غربي مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية.

وفي جنوبي الضفة، اقتحمت قواتٌ إسرائيلية منطقة وادي الهرية في مدينة الخليل، كما قامت قواتٌ أخرى باقتحام مخيم الفوّار جنوبيها، لتنفّذ حملة دهمٍ وتفتيش، إضافةً إلى اقتحام مخيم العرّوب في شمالي المدينة، وتنفيذ حملة اعتقالات.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، قرية زعترة شرقي مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، ومخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين شمالي المدينة، حيث تمركزت في حارتي عويس وأبو عكر، وداهمت عدّة منازل.

وفي أثناء اقتحامها المخيم، أعادت قوات الاحتلال اعتقال الأسيرة المحرّرة، حنين مساعيد.

اقرأ أيضاً: الفصائل الفلسطينية: مجزرة جنين هي محصلة الدعم الأميركي للاحتلال في حرب الإبادة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك