تضم مقاتلات "أف 35".. إعلام إسرائيلي: صفقة سلاح ضخمة بين "إسرائيل" والولايات المتحدة

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن صفقة سلاحٍ بين الولايات المتحدة و"إسرائيل"، وتصفها بالـ"دراماتيكية"، يحصل بموجبها كيان الاحتلال على عشرات الطائرات.

  • تضم مقاتلات
    طائرة "أف 35" الأميركية (أرشيفية)

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، عن صفقة سلاح "دراماتيكية" بين الولايات المتحدة وإسرائيل، تحصل بموجبها الأخيرة على طائراتٍ وذخائر، على خلفية الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

وبحسب القناة الـ"12" الإسرائيلية، فإنّ من المتوقع أن تصل آلاف الأسلحة في الأيام المقبلة، وهي تتضمن سرب طائرات "أف 35" المتطورة (25 طائرة)، وسرب طائرات "أف 15" (25 طائرة)، وسرب طائرات مروحية مُقاتلة من طراز "أباتشي" (على الأقل 12 مروحية قتالية).

وأشارت إلى أنّ "إسرائيل طلبت إلى الأميركيين إعطاء الأولوية للإمدادات في ضوء تطور المعركة، بما في ذلك توقّع معركة متعدّدة الساحات"، لافتةً إلى أنّ هذا الدعم الأميركي "سيتيح لإسرائيل نفَساً طويلاً حاسماً تحتاج إليه الآن".

وتأتي هذه الصفقة في إطار مواصلة الولايات المتحدة إمداد كيان الاحتلال بالذخائر والأسلحة منذ بداية الحرب على قطاع غزة.

وبالإضافة إلى الدعم العسكري الأميركي المباشر لـ"إسرائيل"، سعت واشنطن لنشر ما لا يقل عن 12 منظومة دفاع جوي في دول متعددة في الشرق الأوسط، في إطار خشيتها من توسّع معركة "طوفان الأقصى"، ومشاركة جبهاتٍ أخرى بصورة أوسع فيها.  

وفي وقتٍ سابق، قال محلل الشؤون السياسية في القناة "الـ12"، أمنون إبراموفيتش، إنّه لو لم تُساعد الولايات المتحدة "إسرائيل" بالأسلحة والذخائر، لكنّا "اضطررنا إلى القتال بالعصي والحجارة". 

وفي السياق نفسه، أكد اللواء في احتياط الاحتلال ورئيس "أمان" سابقاً، أهارون فركش، سابقاً، أنّ "إسرائيل لا تستطيع الاستمرار وتحقيق أهدافها في غزة من دون دعم الولايات المتحدة، عسكرياً وسياسياً واستراتيجياً". 

اقرأ أيضاً: "ذا إنترسبت": ضبّاط في سلاح الجو الأميركي يساعدون "إسرائيل" على قصف غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك