تظاهرات في "تل أبيب".. والقسام تنشر رسالة أسير قتيل: أين كنت يا نتنياهو عندما كنا وحدنا؟

تظاهرات حاشدة في "تل أبيب" تتخللها مواجهات مع الشرطة، عقب بث كتائب الشهيد عز الدين القسام رسالة مصوّرة، ظهر فيها الأسير الإسرائيلي القتيل، أوري دانينو، يتحدث إلى الإسرائيليين ورئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو. فماذا جاء في الرسالة؟

0:00
  • الأسير الإسرائيلي القتيل أوري دانينو موجهاً رسالته إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو (الإعلام العسكري لكتائب القسام)
    الأسير الإسرائيلي القتيل أوري دانينو موجهاً رسالته إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو (الإعلام العسكري لكتائب القسام)

بثت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مشاهد مصوّرة، لم تُنشَر من قبل، للأسير الإسرائيلي أوري دانينو، أحد الأسرى الـ6، الذين عثر "جيش" الاحتلال الإسرائيلي على جثثهم في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وتضمنت المشاهد رسالة من دانينو، البالغ من العمر 25 عاماً، إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اتهم فيها حكومة نتنياهو و"كابينت" الحرب بـ"الفشل في حماية المستوطنين، في الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023"، وأنهم "يحاولون قتلهم اليوم من خلال محاولات إنقاذ فاشلة".

وخاطب دانينو نتنياهو وحكومته قائلاً: "أين كنتم عندما أطلق النار عليّ؟ وعندما لم نعرف أين نهرب؟ أين كنتم عندما كنا وحدنا؟".

ووجّه دانينو رسالة إلى الإسرائيليين، دعاهم فيها إلى "فعل كل شيء من أجل إعادة الأسرى إلى بيوتهم أحياءً عبر صفقة تبادل"، مؤكداً أنّ "العمل، وفق الوتيرة الحالية، يعني أنه لن يبقى أسيرٌ واحد في قيد الحياة".

وأكد الأسير الإسرائيلي أنه يعيش ظروفاً صعبة جداً في الأسر، مؤكداً أنّ القصف الإسرائيلي لا يتوقف.

واستهلت كتاب القسام المقطع المصوّر برسالة من الناطق باسمها، أبي عبيدة، أكد فيها "أن الثمن، الذي كنا سنأخذه في مقابل 5 أو 10 أسرى أحياء، هو نفسه الذي سنأخذه في مقابل كل الأسرى لو لم تقتلهم نيران العدو".

وتواصل كتائب القسام نشر مقاطع مصورة للأسرى الستة، الذين أعلن "جيش" الاحتلال انتشال جثثهم من غزة قبل أيام، وهو الأمر الذي أثار موجة احتجاجاتٍ عارمة في "إسرائيل".

وكانت كتائب القسّام نشرت مقطع فيديو، الاثنين، ظهرت فيه أسيرة إسرائيلية وهي تناشد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، الذهاب نحو اتفاق يخرجها من قطاع غزة.

وبعد بثّ رسالة القسّام المصوّرة، انطلقت تظاهرة حاشدة للمستوطنين في "تل أبيب"، مطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى، بصورة عاجلة. وأكدت القناة "الـ12" الإسرائيلية اندلاع مواجهات مع الشرطة خلال التظاهرة.

ودعا زعيم المعارضة الإسرائيلية، بيني غانتس، إلى انتخابات تعيد الثقة بين الجمهور والحكومة، مؤكداً أنّ محور فيلادلفيا ليس خطراً وجودياً على "إسرائيل".

اقرأ أيضاً: "انتهاء القتال يعني المحاسبة".. "فايننشال تايمز": نتنياهو لن يغير سياسته في غزة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك