حكومة الرئيس بزشكيان "من أجل إيران" تنال ثقة البرلمان بكامل أعضائها

الحكومة الإيرانية الجديدة، برئاسة الرئيس مسعود بزشكيان، تنال ثقة البرلمان الإيراني لجميع أعضائها، بعد جلسات دراسة أهليتهم من قبل نواب مجلس الشورى الإسلامي.

0:00
  • جلسة نيل ثقة حكومة الرئيس مسعود بزشكيان في البرلمان الإيراني، طهران، 21 آب/أغسطس 2024 (رويترز)
    جلسة نيل ثقة حكومة الرئيس مسعود بزشكيان في البرلمان الإيراني، طهران، 21 آب/أغسطس 2024 (رويترز)

نالت الحكومة الإيرانية الجديدة التي اقترحها الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الثقة لجميع أعضائها، خلال الجلسة التاسعة والأخیرة لمناقشة كفاءة الوزراء المقترحين للحكومة، والتحقق من مؤهلاتهم في مجلس الشورى الإسلامي.

ونشر الرئيس بزشكيان، على منصة "أكس"، في أول تعليق له، بعد نيل حكومته ثقة البرلمان، صورةً تجمعه مع رئيس البرلمان، محمد باقر قاليباف ورئيس السلطة القضائية، غلام إجئي، معلقاً "الوفاق من أجل إيران ...بسم الله الرحمن الرحيم"، مشيراً إلى الشعار الذي استخدمه أثناء حملته الانتخابية "من أجل إيران".

وعيّن الرئيس بزشكيان عزيز نصير زادة وزيراً للدفاع، وهو القائد السابق للقوة الجوية في الجيش الإيراني ومساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة منذ العام 2021، وعباس عراقجي وزيراً للخارجية، الذي شغل منصب نائب وزير الخارجية في حكومة الرئيس حسن روحاني، وإسماعيل خطيب وزيراً للأمن الذي كان يتولاها في حكومة الرئيس الشهيد إبراهيم رئيسي فيما ذهبت حقيبة الداخلية لقائد الشرطة السابق الوزير إسكندر مؤمني.

وقال بزشكيان، خلال الجلسة، إن "ما نحتاجه اليوم في هذه الفترة من التاريخ هو الانسجام والوحدة والتماسك الداخلي"، مضيفاً أن الوحدة "لا تعني أن نتراجع عن وجهات نظرنا، ولكن يجب أن نتوصل إلى لغة ونظرة مشتركة في ما يتعلق بالرؤية والسياسات العامة والقانون".

وكان بزشكيان قدم الأسبوع الماضي، قائمة تشكيلته الوزارية المقترحة إلى مجلس الشورى من أجل البت فيها، بعد إجراء مشاورات متعددة مع مختلف الكتل النيابية، بحسب القانون الإيراني.

اقرأ أيضاً: بزشكيان: الولايات المتحدة على رأس التهديدات ضد بلادنا.. وقادرون على مواجهتها

بعد استشهاد الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي ورفاقه في حادث تحطم مروحية، تعلن إيران تنظيم انتخابات رئاسية طارئة يوم 28 حزيران/يونيو.. انتخابات تؤكد استمرار الجمهورية الإسلامية على نهج الثورة.

اخترنا لك