حكومة كردستان تمنع وفداً كردياً كان متجهاً إلى موسكو من دخول الحدود العراقية

مصادر مطلعة تقول للميادين إنّ "حكومة شمال العراق "كردستان" منعت وفداً كردياً من دخول الحدود العراقية كان متجهاً إلى روسيا".

  • مبنى
    مبنى "مجلس سوريا الديمقراطية" في مدينة الرقة السورية

أكدت مصادر مطلعة للميادين أنّ حكومة شمال العراق "كردستان" منعت وفداً كردياً برئاسة رئيس الهيئة التنفيذية لـ"مجلس سوريا الديمقراطية" من دخول الحدود العراقية، كان متجهاً من مطار أربيل إلى العاصمة الروسية موسكو، استجابة لدعوة زيارة من الخارجية الروسية.

ولفتت المصادر إلى أنّ حكومة أربيل امتنعت مؤخراً عن منح أي تأشيرات دخول أو إقامات لقيادات "الإدارة الذاتية" و"مسد" و"قسد"، وهو ما اعتبر  حصاراً عليهم.

واستبعدت المصادر أن يكون الإجراء صادراً عن تعليمات أميركية لعرقلة تواصل الكرد مع الروس والتأسيس لتقارب بينهم وبين الحكومة السورية.

كما توقعت المصادر أن تعمل موسكو على تسهيل إجراءات وصول الوفد انطلاقاً من قاعدة حميميم في اللاذقية، بعد تأمين وصولهم من مطار القامشلي الدولي.

وكان من المقرر أن يصل وفد من "مسد" و"الإدارة الذاتية" إلى العاصمة الروسية موسكو، بناءً على دعوة من الخارجية الروسية وُجّهت يوم الـ 9 من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، وتزامن إرجاء الزيارة مع زيارة وفد من الخارجية الأميركية شمال شرق سوريا، ولقائه قيادات من "قسد" و"مسد".

وفي وقتٍ سابق، أكد وفد من "مجلس سوريا الديمقراطية" أنّه "سيطلب من الجانب الروسي الضغط على الأتراك من أجل وقف التهديدات العسكرية، والعمل على منع أي عدوان تركي جديد على الأراضي السورية".

الجدير بالذكر أنّ "قسد" تتهم تركيا بدعم مشروع الإرهاب والتقسيم في سوريا.

اخترنا لك