"خبراء القيادة" الإيراني: استفزازات الغرب هي سبب الأزمة في أوكرانيا

مجلس خبراء القيادة في إيران يؤكد أنَّ الاستراتيجية الأساسية في مفاوضات فيينا النووية تتمثل في رفع جميع العقوبات عن الشعب الإيراني.

  • مجلس خبراء القيادة في إيران يحدد الاستراتيجية الإيرانية في مفاوضات فيينا
    مجلس خبراء القيادة في إيران يحدد الاستراتيجية الإيرانية في مفاوضات فيينا

قال مجلس خبراء القيادة في إيران، تعليقاً على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إنّه "لطالما عارضنا الحرب والدمار، وفي أزمة أوكرانيا لا نعتبر الحرب هي الحل"، واعتبر أنَّ "أعمال الغرب الاستفزازية في توسيع حلف الناتو انتهاكٌ لسيادة دول هذه المنطقة".

وفي الـ 24 من شباط/فبراير الماضي، أعلن الكرملين أنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، من أجل الحديث عن العملية العسكرية الروسية.

وقال الكرملين إن بوتين أَطْلع رئيسي على أسباب العملية العسكرية الروسية وسَيرها، قائلاً إن "رئيسي أعرب عن تفهّمه للعملية العسكرية الروسية".

كما حمّل رئيسي "الغرب المسؤولية بسبب الأعمال المزعزعة للاستقرار من جانب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي".

من جهة أخرى، أعلن مجلس خبراء القيادة أنَّ "الاستراتيجية الأساسية في المفاوضات النووية في فيينا هي رفع جميع العقوبات وتخفيف معاناة الشعب الإيراني".

وأمس، أكّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أنّ بلاده لن تتراجع عن الخطوط الحمر في المفاوضات الإيرانية الجارية في فيينا.

وأشار رئيسي، خلال الاجتماع الفصلي لمجلس خبراء القيادة، إلى أنّ الحكومة تسعى إلى تعزيز العلاقات مع جميع الدول وإيجاد توازن في السياسة الخارجية للبلاد.

وبشأن المحادثات النووية، قال رئيسي: "في الخطوة الأولى، سعت الحكومة بجدية إلى تحييد العقوبات، وفي الخطوة الثانية تسعى إلى رفع العقوبات في مفاوضات مشرّفة للغاية".

وأمس أيضاً، أعلنت فرنسا أنّ الاتفاق مع إيران بشأن ملفها النووي "قريبٌ جداً"، كما حذّرت من أنّ أي "تأجيل آخر للمحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني، المبرَم عام 2015، ربما يهدّد الفرص في الوصول إلى اتفاق".

اخترنا لك