روسيا تستمر في مساعيها لنظام دفاع جوي إقليمي مع قرغيزستان

مجلة "The Diplomat" الأميركية تقول إنّ الحكومة الروسية وافقت هذا الأسبوع على اتفاقية وقعت في 2022 بشأن إنشاء نظام دفاع جوي إقليمي مشترك مع قرغيزستان.

  • روسيا تستمر في مساعيها لنظام دفاع جوي إقليمي مع قيرغيزستان
    روسيا تستمر في مساعيها لنظام دفاع جوي إقليمي مع قيرغيزستان

تحدثت مجلة "The Diplomat" الأميركية في مقال مفصل عن استمرار موسكو في مساعيها لنظام دفاع جوي إقليمي مع قرغيزستان. 

وقالت المجلة إنّ الحكومة الروسية وافقت هذا الأسبوع، على اتفاقية وقعت في 2022 بشأن إنشاء نظام دفاع جوي إقليمي مشترك مع قرغيزستان،علماً أن الاتفاق كان قيد الإعداد منذ مدة طويلة، لكن الخطوة الإجرائية لموسكو اتخذت في ظل الحرب في أوكرانيا "والحياد غير المستقر لآسيا الوسطى".

وأشارت المجلة إلى أنّه في 10 نيسان/أبريل نشر مرسوم موقع من رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين ينص، على الموافقة على الاتفاقية التي تم توقيعها في موسكو في آب/أغسطس 2022، وقدمها إلى الرئيس لعرضها على مجلس الدوما للتصديق عليها.

كما لفتت المجلة إلى أنّه في شهر تموز/يوليو 2022 ، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزارتي الدفاع والخارجية في البلاد بدء محادثات مع قرغيزستان حول نظام دفاع جوي إقليمي مشترك.

ووفق المجلة فإنّ روسيا وقرغيزستان لا تشتركان في حدود، إلا أنهما عضوان في رابطة الدول المستقلة ويشاركان في نظام دفاع جوي مشترك تم إنشاؤه عام 1995. 

من جهته، قال وزير الدفاع القرغيزي باكتيبك بيكبولوتوف في تشرين الأول/أكتوبر 2022 أنه بعدما تتم تسوية الصفقة، سيتم نشر الأنظمة في باتكين.

وبحسب المجلة، سيتطلب الأمر مزيداً من المعلومات المتعلقة بالقدرات والتوقعات، لفهم تأثير هذه الاتفاقيات بشكل كامل، ولدى روسيا أساساً قوات متمركزة في قواعد في كل من قيرغيزستان وطاجيكستان مع قدرات دفاع جوي مهمة ونشر قوات إضافية حسب الضرورة. 

اقرأ أيضاً: بوتين يزور قيرغيزستان للمشاركة في قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي

اخترنا لك